رحيل كرم زهدي.. ندم على اغتيال السادات و وجده شهيداً وحرم مظاهرات الإخوان

٨ اشهر مضت ٢٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

كرم زهدي، رئيس مجلس شوري التنظيم الذي يضم القيادات التاريخية للجماعة الإسلامية، يتحدث خلال حوار مع المصري اليوم، 27 فبراير 2011. - صورة أرشيفية كرم زهدي، رئيس مجلس شوري التنظيم الذي يضم القيادات التاريخية للجماعة الإسلامية، يتحدث خلال حوار مع المصري اليوم، 27 فبراير 2011. - صورة أرشيفية تصوير : محمد عبد الوهاب


توفي كرم زهدي، أمير الجماعة الإسلامية الأسبق، صباح اليوم، عن عمر ناهز 69 عاماً.

كرم محمد زهدي، هو أحد مؤسسي الجماعة الإسلامية في مصر، وهو عضو مجلس شورى سابق في الجماعة، وبرز اسمه كونه أحد المشاركين في عملية اغتيال الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، إلا أنه أعرب بعد ذلك عن ندمه من المشاركة في العملية.

في المعلومات المتوافرة عنه، فقد سُجن زهدي في العملية الإرهابية التي تبناها تنظيم الجهاد وواستهدفت اغتيال السادات عام 1981، وقد أفرج عنه في 27 سبتمبر 2003 بعد قضائه 22 عاما في السجن.

اعتبر زهدي، الرئيس السادات شهيداً، فمن أشهر مقولاته «احتسب السادات شهيداً عند الله، أنا أخطأت في قرار قتل السادات، ولو أنى استقبلت في أمرى ما استدبرت لما شاركت في قتله بل ونهيت عن ذلك الأمر».

خلال حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، رفض زهدي خروج الإخوان في مسيرات، ووجد أن الأمر باطل شرعاً ومحرمن قائلاً في تصريحاته حينها: «تؤدي لإسالة الدماء وسقوط الأطفال، أتمني من الجماعة أن تبتعد عن استمرار المسيرات كي لا تسقط المزيد من الدماء».

وأشار إلى أن الجماعة الإسلامية قريبة فكريًا من الإخوان، مبديًا تخوفه من عودة بعض التيارات الإسلامية إلى ممارسة العنف، خلال حكم مرسي، محمّلًا «الإخوان» والجماعة والتيارات الجهادية مسؤولية العنف في الشارع.

قال خلال هذه الفترة أن جماعة الإخوان المسلمين لم تنتهِ سياسيًا أو دعويًا، بل فقدت حب وتعاطف الشارع، متسائلًا: «لماذا يفعل الإخوان ذلك من أجل الكرسي والسياسة؟».

كرم زهدي

عقب قيام ثورة 30 يونيو، أيد زهدي مطالب الشارع المصري حينها، وقال في تصريحاته الصحفية إن ثورة 30 يونيه، هي ثورة شعبية خرج فيها أكثر من 30 مليون مصري بحثا عن حقوقهم في ظل حكم الجماعة التي سعت إلى أخونة كل مؤسسات الدولة.

الوضع في مصر

اصابات

170,207

تعافي

132,698

وفيات

9,699

الوضع حول العالم

اصابات

107,092,208

تعافي

78,962,844

وفيات

2,338,467

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر