تلفاز الأشعة فوق البنفسجية يساعد على فهم الحيوانات بصورة أفضل

٤ ايام مضت ١٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

محمد إسماعيل

22 فبراير 2021

18:18 م

طور علماء من جامعة كوينزلاند الأسترالية شاشة تلفاز بأشعة فوق بنفسجية مصممة لمساعدة الباحثين على تحقيق فهم أفضل للطريقة التي ترى فيها الحيوات العالم، حسبما قال موقع الجامعة عبر الإنترنت، uq.edu.au.

وقال الدكتور صامويل بويل من مختبر مارشال التابع لمعهد الدماغ في كوينزلاند، إن هذه التقنية الجديدة ستساعد على كشف أسرار البصر لدى جميع أنواع الحيوانات مثل الأسماك والطيور والحشرات.وصرح الدكتور بويل قائلاً: «باستخدام الشاشة الجديدة، من الممكن الآن إظهار الأشكال البسيطة للحيوانات لاختبار قدرتها على تحديد الألوان أو منظورها للحركة عن طريق أنماط نقاط التحرك.»

وأضاف: «سيتعين عليك وضع نظارات أثناء مشاهدة التلفاز، علماً أن الوضوح متدنٍ جداً؛ 8×12 بكسل في مساحة 4×5 سم.» وتابع: «هذا الوضوح المنخفض كافٍ لإظهار أنماط النقاط لفحص منظور الأسماك، فيما يعرف باختبار إيشيهارا المألوف لدى أي شخص خضع لفحص عمى الألوان. ويقرأ البشر في هذا الاختبار رقماً مخفياً في مجموعة من النقاط الملونة، ولكن بما أن الحيوانات لا تستطيع قراءة الأعداد لنا، فهي مدربة على نقر النقطة المختلفة من حقل من النقاط الملونة تلويناً مختلفاً.»

من جهتها أشارت الدكتورة كارين تشيني من كلية العلوم البيولوجية في جامعة كوينزلاند إلى أن هذه التقنية ستتيح للباحثين إمكانية توسيع فهمنا للبيولوجيا الحيوانية. وقالت: «توجد في الطبيعة الكثير من أنماط الألوان غير المرئية لنا لأننا لا نستطيع كشف الأشعة فوق البنفسجية. يستخدم النحل الأنماط فوق البنفسجية الموجودة على الزهور لتحديد موقع الرحيق، على سبيل المثال، ويمكن للأسماك التعرف على الأفراد باستخدام أنماط الوجه فوق البنفسجية.»

  1. الاخبار
  2. اخبار التكنولوجيا