أمريكا تتخذ إجراءات جديدة مع إيران .. الإفراج عن الأرصدة المحتجزة بشرط

١ شهر مضت ١٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

اتخذت الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدين إجراءات جديدة مع إيران وعلي نحو من شأنه أن يثير غضب الحكومة الإسرائيلية غريمة طهران الأولى في منطقة الشرق الأوسط، والتي تحذر مرارا وتكرارا من التهديد النووي الإيراني، لكن الإجراء الجديد لا يتعلق بالأسلحة النووية أو قدرات إيران التي تتعلق بخطط ومشروعات اليورانيوم المخصب.

في تطور جديد، أعلن عضو الهيئة الرئاسية بغرفة التجارة الإيرانية العراقية حميد حسيني عن الإفراج عن 3 مليارات دولار من أرصدة إيران في ثلاث دول هي العراق وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على الإفراج عن أرصدة إيرانية في العراق، وذلك وفقا لمعلومات استقاها من مصادر لبنانية وعراقية وغربية.

وأكد في تصريحاته لوسائل إعلام إيرانية إلى أن أمريكا وافقت على تحرير الأرصدة المحتجزة في البنك التجاري العراقي، مشيرا إلى أنه جرى إنجاز بعض المعاملات في هذا الشأن.

وشدد حسيني على أنه حصل على معلومات موثقة تفيد أن الولايات المتحدة وافقت على الإفراج عن 3 مليارات دولار من أرصدة إيران في العراق وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية، معتبرا النفي الذي أوردته إحدى القنوات العربية في هذا الشأن لا أساس له من الصحة.

ونبّه إلى أن المسؤولين العراقيين وعبر اتصالات متكررة كانوا بانتظار الحصول على ضوء أخضر من واشنطن للإفراج عن الأرصدة لديها، وهو ما حدث في نهاية المطاف.

وأشار إلى تصريحات مستشار رئيس الوزراء العراقي التي أعلن فيها منح واشنطن موافقتها لاستخدام إيران أموالها المودعة في بغداد لأغراض الإنسانية.
ولفت حسيني إلى أنه ستجري استخدام الأموال المفرج عنها في توفير السلع الأساسية التي تحتاجها البلاد، مشيرا إلى أنه تم استيراد شحنة ذرة من العراق، والتي أسفرت عن عملية الإفراج عن الأرصدة.

في سياق آخر، طرح البنك المركزي الإيراني ورقة نقدية جديدة من فئة 50 ألف ريال وذلك في إطار سلسلة ثالثة من طبع هذه الورقة.

وقالت إدارة العلاقات العامة للبنك اليوم الأحد إن ورقة 50 ألف ريال الجديدة يوجد بواجهتها الأمامية صورة مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني، بينما يوجد ضريح الشاعر الإيراني الشهير حافظ، علما بأن الدولار يساوي 42 ألف ريال.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

الوضع حول العالم

اصابات

117,054,168

تعافي

92,630,474

وفيات

2,598,834

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه