رحلة عبر الزمن تهدف إلى تحويل منطقة العلا إلى “متحف حي”

٢ اسابيع مضت ١٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الصورة لصالح مجلة ڤوغ العربية

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس الأربعاء الموافق 7 أبريل 2021، عن مخطط سياحي جديد لمدينة العلا التراثية التي تقع في شمال غرب البلاد. أطلق على المخطط اسم “رحلة عبر الزمن” ويهدف إلى تحويل العلا إلى وجهة عالمية للمسافرين تقدم التراث والطبيعة والفن والثقافة، أي تحويل منطقة العلا إلى “متحف حي” من خلال غمر المسافرين في 200 ألف عام من التاريخ الطبيعي والبشري.

يتكون مخطط “رحلة عبر الزمن”، الذي يحظى بقيادة ولي العهد السعودي باعتباره أيضًا رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، من 3 مراحل رئيسة، ومن المقرر أن تكتمل أولى مراحله بنهاية عام 2023 على أن يكتمل بصورته النهائية مع حلول عام 2035.

يُقدم المخطط خارطة تاريخية مميزة لحضارات استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري، من خلال استثمار الغنى التراثي والثقافي والثراء الطبيعي والجيولوجي للمنطقة، لتطوير وحفظ إرث العلا، ورسم المستقبل عبر فتح فصول جديدة لاكتشاف تاريخها الذي لم يكتشف، وبناء إرث مستقبلي.

بإذن من الهيئة الملكية لمحافظة العلا

وفقا للمخطط، سيتم إنشاء خمسة مراكز تمتد على طول 20 كيلو مترًا من قلب العُلا، تبدأ من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، وصولا لمدينة الحجر الأثرية شمالا. كما سيتم إنشاء نحو 15 مرفقاً ثقافياً جديداً، بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، لتكون معالم رئيسة لكل مركز، مع العمل على إنشاء أكثر من 9000 غرفة فندقية بحلول عام 2035. وسيقدّم كل مركز مزيجاً خاصاً به من خيارات المعيشة والضيافة التي تمنح خيارات متعددة من الفنادق ومنتجعات السياحة البيئية إلى النزل الفاخرة ومزارع الوادي المنحوتة في صخور الجبال.

وبالتناغم مع مبادرة “السعودية الخضراء”، يعتمد برنامج تطوير العلا على إستراتيجية لإعادة تأهيل وإحياء الواحات، وذلك من خلال تنفيذ مشروع الواحة الثقافية، الذي يهدف إلى تأهيل 10 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء، لزيادة الغطاء النباتي الطبيعي، وزراعة 10 ملايين شجرة وزيادة المساحات الخضراء بنسبة 12 ضعفاً خلال السنوات القادمة. كما سيتم كذلك تخصيص 80% من إجمالي مساحة العلا كمحميّات طبيعية لإعادة إحياء النباتات وإعادة النظم الطبيعية بما في ذلك المحافظة على الحيوانات البرية وإعادة توطينها.

أقرئي أيضاُ : بكل تأكيد، سيدهشكم ما تتمتع به السعودية من ثراء لوني مذهل

The post رحلة عبر الزمن تهدف إلى تحويل منطقة العلا إلى “متحف حي” appeared first on Vogue Arabia.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل