الاقتصاد الأميركي ينمو 6.4% في الربع الأول من 2021

١ شهر مضت ٢٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

حقق الاقتصاد الأميركي نموا بنسبة 6.4% في الربع الأول من العام الجاري.

ويتوقع الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) نمو الاقتصاد 6.5%هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 4.5% بنهاية السنة، مقارنة مع نمو متوقع 4.2% وبطالة 5% في تقديرات اجتماع ديسمبر كانون الأول.

وفي فبراير، قال مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي، إن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة سيتعافى إلى 4.6% في 2021، بعد انكماش 3.5% في 2020، مدفوعا باستئناف نشاط الشركات وحزمة إنقاذ لتخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا، لكن النمو سيتباطأ إلى أقل من 2% بحلول نهاية العقد الحالي.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في أوّل خطاب له أمام الكونغرس، أمس الأربعاء، أن أميركا "تمضي قدمًا مرّةً جديدة" بعد سلسلة من الأزمات الهائلة، معبّرًا عن إرادته في الإصلاح، وداعيًا الأغنياء إلى "دفع نصيبهم العادل".

عشية بلوغه محطة رمزية هي أول مئة يوم من ولايته الرئاسية، قال بايدن: "بعد مئة يوم، يمكنني أن أقولها للبلاد: أميركا تمضي قدمًا مرة جديدة".

وأضاف: "أميركا مستعدّة للانطلاق. نحن نعمل مرّةً جديدة، نحلم مرّة جديدة، نكتشف مرّة جديدة، نقود العالم مرّة جديدة. لقد أظهرنا لبعضنا بعضا وللعالم أنّه لا يوجد استسلام في أميركا".

خطة التطعيم

اعتبر بايدن أن خطة التطعيم ضدّ كوفيد-19 في الولايات المتحدة هي "واحدة من أعظم النجاحات اللوجستيّة" في تاريخ البلاد.

وقال إنّ "أكثر من نصف البالغين تلقّوا جرعة واحدة على الأقلّ"، وإنّ "الوفيات بين كبار السنّ انخفضت 80% منذ يناير".

وأضاف بحذر: "لا يزال هناك عمل يتعيّن فعله للتغلّب على الفيروس".

في أميركا، تلقّى أكثر من 96 مليون شخص يمثلون حوالي 30% من المواطنين جرعتي اللقاح. وفي قرار عالي الرمزية، أعلنت السلطات الصحية الثلاثاء أن الأميركيين المحصنين لم يعودوا في حاجة إلى وضع الكمامات في الخارج إلا في الأماكن المكتظة.

من ناحية أخرى، دعا الرئيس الأميركي مجلس الشيوخ إلى تمرير مشروع قانون رئيسي من أجل إصلاح الشرطة يحمل إسم الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد.

وناشد الرئيس الكونغرس التصويت نهائيًا على هذا النصّ الذي تمّ تبنّيه في مجلس النواب. وقال بايدن: "أعرف أنّ للجمهوريّين أفكارهم الخاصّة. علينا أن نعمل معًا للتوصّل إلى إجماع، فلنُنهِ ذلك الشهر المقبل، في الذكرى السنويّة الأولى لوفاة جورج فلويد" في 25 مايو 2020 اختناقًا تحت ركبة شرطيّ أبيض.

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية