إصابات كورونا في الهند تتزايد.. ما علاقة الغطس في النهر المقدس بالأمر؟

١ شهر مضت ٤٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

صورة لعدد كبير من الناس يقومون بالغطس في أشهر الأنهار بالهند نهر الغانغ، والذي يعرف أيضاً باسم النهر المقدس، كانت بداية الكارثة الوبائية التي تمر بها الهند الآن مع ارتفاع سريع في إصابات ووفيات كورونا، وفقاً للعديد من التقارير الصحافية، ولكن ماذا حدث؟.

في أواخر شهر مارس وبداية شهر إبريل، توجه الكثير إلى هذا النهر في احتفال ديني، يحتفل به الهندوس مرة كل 12 عامًا تقريبًا، ويقومون بالغطس في النهر بسبب اعتقادهم إنه سيغسل خطاياهم.

ورصدت الصور توجه الآلاف إلى النهر، في غياب تام لأي من الإجراءات الاحترازية، أو ارتداء أقنعة الوجه، بجانب عدم الحفاظ على مسافات اجتماعية بعيدة.

فور انتهاء مراسم هذا الطقس الديني، بدأت السلطات الهندية في رصد ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات، على إثرها قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي: «كان يجب أن يكون الاحتفال رمزًا فقط في خضم أزمة فيروس كورونا».

وطلبت الحكومات الإقليمية في جميع أنحاء البلاد الآن من أولئك الذين شاركوا في عزل أنفسهم وإجراء الاختبارات.

ليس فقط الغطس في النهر المقدس السبب، ولكن اجتذبت التجمعات السياسية حشودًا كبيرة حيث كان التباعد الاجتماعي غائبًا بسبب قرب الانتخابات الرئيسية في بعض الولايات والتي شهدت تجمعات كبيرة لمؤيدي المرشحين.

في تقرير سابق، لـ«العربية.نت»، نهر الغانغ يعتبر من أكبر أنهار شبه القارة الهندية، وهو نهر مقدس عند الهندوس، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى إله يعتقدون فيه، يعرف باسم غانغا وهناك ملحمة باسم رامايانا متوارثة عبر عشرات القرون تحكى باسم هذا النهر الذي يبدأ مجراه من جبال الهملايا، ويصبّ في خليج البنغال جنوبا.

Hindu devotees gather on the banks of Ganges River during the ongoing religious Kumbh Mela festival in Haridwar on April 11, 2021.

أهميته الدينية أنه يطهر النفوس بحسب معتقداتهم، حيث إن الأشخاص يلقون بأنفسهم فيه ثلاث مرات للحصول على الطهر النفسي في طقس غسل يشبه العبادة مع الترانيم الموسيقية.

وكان تجاوز إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في الهند حاجز الـ200 ألف، مع عدم ظهور أي علامة على تراجع الضغط على العديد من المستشفيات وسط الموجة الجديدة من تفشي الفيروس التي يعتقد أنها مرتبطة بسلالة متحورة جديدة.

سجلت الهند، اليوم الخميس، ارتفاعًا قياسيًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليتجاوز إجمالي الإصابات 18 مليونًا.

ومع رصد 379257 حالة إصابة جديدة و3645 وفاة أخرى، تشير بيانات وزارة الصحة إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في الهند يبلغ حاليًا 18.38 مليون والوفيات 204832.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه