8 أسباب غير متوقعة تجعلك عطشانَ دائماً

١ اسبوع مضت ١٦
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

لا أحد ينكر أن تناول كمية وفيرة من الماء، أحد أسباب الحصول على جسم صحي ورياضي وبشرة مثالية، لكن في نفس الوقت الشعور بالعطش الدائم، أمر مقلق ويحتاج إلى معرفة السبب وراء ذلك.

السموم البيضاء

علامات تشير إلى أنك تشرب الكثير من الماء

الشعور بالعطش المستمر ليس عرضاً يمكن تجاهله، لأنه يحدث لسبب ما ويحتاج إلى معالجته فوراً، حتى تحافظ على جسمك وصحتك، لأن تناول الماء أكثر من اللازم، يسبب مشاكل صحية من أخطرها تسمم الدم، لذا تعرّف على الأسباب وراء شعورك بالعطش.

أسباب تجعلك عطشانَ دائماً

1. نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الملح

يسحب الملح الماء من الخلايا ويجبر الجسم على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الماء، وهذا هو السبب في أنك تبول أقل عند تناول الكثير من الملح.

ترسل الخلايا المحرومة من الماء رسالة كيميائية إلى الدماغ تطلب المزيد من الماء، وتبدأ في الشعور بالعطش الشديد، لذلك عليك التقليل من تناول الملح وتأكد من شرب كمية كافية من الماء.

2. ذهبت للجري في الصباح

العطش الدائم

ممارسة الرياضة، تجعلك تفقد الكثير من سوائل الجسم عن طريق العرق، لذلك ستحتاج إلى شرب المزيد خلال هذه الفترة، وإذا لم تستبدل هذا السائل، فقد ينتهي بك الأمر بالعطش الشديد والشعور بالجفاف.

3. البقاء في الشمس لفترة طويلة

عندما يحل الصيف، تقضي وقتاً أطول في الهواء الطلق سواء كان ذلك على الشاطئ أو في الفناء أو في الشارع، حتى لو لم تكن تركض حول المنزل، فلا يزال من الممكن أن تصاب بالجفاف، خاصة في ضوء الشمس الحار، إذا كنت تعلم أنك ستبقى بالخارج طوال اليوم، فتأكد من وجود زجاجة ماء في متناول يدك.

4. قد تكون مصاباً بمرض السكري

بعض المرضى يخلطون بين مرض السكري والجفاف، في حالة الإصابة بالجفاف، يرغب جسمك في الحفاظ على السوائل، لكن مع مرض السكري، ينسكب السكر ويضطر إلى التبول في كثير من الأحيان، وتظهر علامات واضحة للمرض وهي (العطش المفرط، التبول المفرط، عدم وضوح الرؤية)، فإذا كنت تعاني من الثلاثة أعراض، استشر الطبيب فوراً.

5. جفاف الفم

عندما لا تنتج الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب، فقد تشعر أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء للتخلص من الشعور، وإذا استمرت شعورك بفم جاف، قم بزيارة طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات.

العطش الدائم

6. يمكن أن تكون مصاباً بفقر الدم

يعتمد جسمك على خلايا الدم السليمة لنقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم، عادة لا يسبب فقر الدم الخفيف العطش الشديد، ولكن إذا أصبحت حالتك شديدة، فقد تشعر بالعطش وكذلك بالدوار والتعرق.

7. الدواء يسبب لك الجفاف

في الحقيقة أن هناك عدداً من الأدوية التي تؤثر على الفم ويمكن أن تجعلك تعاني من جفاف الفم. على سبيل المثال لا الحصر: (مضادات الهيستامين، وبعض مضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم) تسرد جفاف الفم كأثر جانبي محتمل.

8. عدد أكواب الماء التي تناولتها

العطش الدائم

السبب الأول للعطش هو عدم شرب كمية كافية من الماء، كقاعدة عامة، يوصي دائماً الأطباء بشرب كوب واحد من الماء مع كل وجبة واثنتين بين الوجبات.

إذا كان ذلك مفيداً لك، فاضبط منبهاً على هاتفك واجعله ينطلق مرة كل ساعتين، سيكون هذا تذكيراً لك بشرب كوب من الماء.

كيف تعرف أنك تشرب الكمية المناسبة من الماء

البقاء رطباً أحد أكثر العادات الصحية التي يمكنك اتباعها، فيما يلي الطرق التي يتحسن بها جسمك وعقلك عندما تحصل على كمية كافية من السوائل، وتشعر من خلالها بأنك تتناول الكمية الكافية من الماء.

1. لديك المزيد من الطاقة

تحتوي الخلايا على الماء وتحيط بها المياه أيضاً، وفي حالة الجفاف، تصبح أغشية الخلايا أقل نفاذاً، ما يعيق تدفق الهرمونات والمواد المغذية إلى الخلية ويمنع النفايات التي تسبب تلف الخلايا من التدفق، وعندما يحدث ذلك، يتم استنفاد طاقتك ويمكن أن تشعرك بالتعب.

وعن كمية المياه التي تحتاجها لزيادة الطاقة، تختلف الكمية المحددة من شخص لآخر، ولكن عادة تتمثل في 6 إلى 8 أكواب يومياً، وقد يحتاج بعض البالغين أكثر أو أقل، اعتماداً على صحتهم العامة، بما في ذلك إذا كانوا يعانون أمراضاً معينة، ويتناولون أدوية معينة، وأكثر من ذلك.

2. تتحسن ذاكرتك

يعتمد دماغك بشكل كبير على السوائل ليعمل بشكل صحيح، كل تلك المشابك العصبية والخلايا العصبية تحتاج إلى سائل لتنطلق بشكل صحيح، لأن الجفاف يؤثر على وظائفك الإدراكية ومزاجك، ويمكن أن يؤثر الجفاف الشديد على ذاكرتك قصيرة المدى.

3. يزيد تركيزك

هل شعرت يوماً بعدم قدرتك على التحكم في مدى انتباهك؟ يتجول عقلك بغض النظر عن مدى صعوبة محاولتك التركيز على المهمة التي تقوم بها؟ اشرب كوباً كبيراً من الماء وراقب ما يحدث.

بالفعل الجفاف الخفيف يؤثر على قدرتك على التركيز والقيام بعملك تماماً مثل النوم، والحفاظ على نظام غذائي صحي، لهذا يعد الماء أحد أهم الاحتياجات الأساسية لجسمك.

4. تكون أقوى وأسرع

العطش الدائم

هل شعرت يوماً بألم أثناء التمرين، على الرغم من أنك لم تمارس الرياضة في اليوم السابق؟ هذه الأوجاع والآلام، بالإضافة إلى الصعوبة التي تواجهها عند محاولة رفع وزن أثقل أو دفع هذا الميل الإضافي، يمكن أن تكون بسبب الجفاف وليس قلة قوتك.

عندما نتناول الكمية المناسبة من الماء لأجسامنا، تصبح عضلاتنا أكثر استرخاء، ما يزيد من الطاقة ويزيد من أدائنا.

5. يمكنك تقليل تناول الوجبات الخفيفة

أحياناً تشعر برغبتك في تناول وجبة خفيفة لأنك تشعر بالجوع، لكن في الحقيقة هذا شعور وهمي، وكل ما في الأمر أنك تحتاج إلى كوب من الماء، وإذا تناولت بعض الماء بدلاً من الطعام، فستشعر بالشبع فوراً، لذا انتبه أن الترطيب المناسب يمكن أن يكون بمثابة مثبط للشهية، ويساعد في إنقاص الوزن أو إدارته.

6. الهضم أفضل

على الرغم من عدم وجود عدد سحري من المرات التي يجب فيها تحريك أمعائك، فمن المؤكد أن حركات الأمعاء يمكن أن تقدم نظرة ثاقبة حقيقية لصحتك، وإذا كنت تعاني الاتساق وتشعر غالباً بالانتفاخ أو عدم الراحة، فربما تحتاج إلى استخدام زجاجة الماء هذه في أسرع وقت ممكن.

الأشخاص الذين يشربون كمية كافية من الماء عادة ما يكون لديهم حركات أمعاء منتظمة ولا يصيبون كثيراً بالإمساك الذي يعد علامة على عدم حصولك على كمية كافية من الماء.

7. بشرتك أكثر إشراقاً

العطش الدائم

البشرة يمكن أن تستفيد بشكل كبير من الترطيب الداخلي للجسم، ويمكن للترطيب أن ينظف بشرتك أو يجعلها تبدو أصغر سناً، وذلك لأن البشرة هي أكبر عضو في جسم الإنسان يعتمد على الماء لإنتاج خلايا جديدة.

عندما يضيف الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من الماء في العادة المزيد من H2O إلى نظامهم الغذائي، تظهر التأثيرات على بشرتهم، ما يجعلها أكثر مرونة ورطوبة.

8. تحتاج إلى سعرات حرارية أقل

وجدت دراسة أجريت عام 2016 شملت أكثر من 18000 بالغ من جامعة إلينوي، أنه عندما زاد الناس من استهلاكهم اليومي من الماء بمقدار كوب إلى 3 أكواب (بالإضافة إلى الأربعة أكواب التي شربوها في المتوسط)، فإنهم يأكلون أقل، وذلك من خلال انخفاض تناولهم من الطعام بنسبة 205 سعرات حرارية في اليوم.

شرب الماء قبل الوجبة وأثناءها يملأك بشكل أسرع، ما يؤدي إلى إزاحة الرغبة والحاجة إلى سعرات حرارية إضافية، كما أنه يقلل الشهية ويساعد في إنقاص الوزن، ويساعد أيضاً اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في توفير هذه الخصائص الرائعة لجسمك.

9. مزاج أفضل

أظهرت دراسة أجرتها جامعة كونيتيكت، أن كمية المياه التي تشربها يمكن أن تؤثر على مزاجك، والتي نظرت في عادات شرب الماء لـ120 امرأة في سن الدراسة، فكلما شربوا المزيد من المياه، كانوا أقل توتراً واكتئاباً وغضباً.

لذا عليك بشرب كمية وفيرة من الماء للاستفادة من هذه المميزات، وإذا شعرت بالملل من تناول الماء، يمكنك إضافة نكهات لها عن طريق الفاكهة التي تجعلها أكثر متعة.

العطش الدائم

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل