«كوبيش» يحيل مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية لملتقى الحوار السياسي

٢ ايام مضت ١٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 08:58 م

بعثة الأمم المتحدة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا

أحال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، اليوم الثلاثاء، مسودة مقترح بشأن القاعدة الدستورية للانتخابات إلى الجلسة العامة لملتقى الحوار السياسي الليبي.

وأوضحت البعثة الأممية إلى ليبيا في بيان عبر موقعها الالكتروني، أن هذا الأمر جاء بعد الانتهاء من المسودة هذه الأيام من قبل اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي، عقب اجتماعها في تونس العاصمة في الفترة من 7 إلى 9 أبريل الماضي.

وتقدم المبعوث الخاص يان كوبيش بالشكر لأعضاء اللجنة القانونية، لا سيما فريق الصياغة والمقررين على عملهم وإنجازاتهم الممتازة، وذلك حسب البيان.

وكشفت البعثة عن أن يان كوبيش سيدعو إلى جلسة عامة افتراضية لملتقى الحوار السياسي الليبي، بعد فترة وجيزة من عطلة عيد الفطر المبارك، كي يتسنى للملتقى مناقشة مسودة مقترح اللجنة القانونية.

وتأكيدًا على التزام الأمم المتحدة الكامل بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر، دعا المبعوث الخاص أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي إلى الاسترشاد في مناقشاتهم بروح التسوية ووضع مصالح كافة الليبيين والأجيال القادمة فوق كل الاعتبارات.

يان كوبيش يؤكد لرئيس المجلس الرئاسي دعم ليبيا

والتقى يان كوبيش المبعوث الأممي نهاية أبريل الماضي، في طبرق برئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد محمد المنفي.

وأطلع المبعوث الخاص الرئيس المنفي على العناصر الرئيسية لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2570 (2021) و 2571 (2021) اللذين تم تبنيهما مؤخراً وعن مباحثاته الأخيرة مع الأطراف الإقليمية والدولية. 

وجرت مناقشة سبل تسريع تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بالكامل دون مزيد من التأخير مع فتح الطريق الساحلي كخطوة ضرورية لبناء الثقة، بجانب مناقشة الخطوات اللازم اتخاذها على الصعيدين الوطني والدولي لبدء عملية سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من كامل الأراضي الليبية دون أي إبطاء على النحو الذي طلبه مجلس الأمن الدولي.

وأشاد المبعوث الخاص بجهود المجلس الرئاسي للشروع في عملية مصالحة وطنية شاملة قائمة على الحقوق والعدالة الانتقالية، بما في ذلك من خلال إنشاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، كما أعرب عن استعداد الأمم المتحدة لدعم هذه العملية بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه