هل توجد أعراض جانبية للقاح كورونا؟.. عوض تاج الدين يُجيب

٣ اسابيع مضت ٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الوضع الوبائي تحت السيطرة وحالات الإصابة بفيروس كورونا لا تزيد، لكن لابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وأن يتم متابعة للحالة الوبائية بصفة مستمرة بكل دقة وفي أي وقت يحدث تغير إدارة الأزمة تناقش وتنفذ ما تراه مناسبا.

ونصح «تاج الدين»، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الأحد، كل الفئات المحددة في الحصول على اللقاح بالسعي والتقدم للحصول على التطعيم، متابعا: «حصلنا على ملايين من الجرعات لتطعيم أكبر عدد فالتطعيم يقلل من انتشار المرض وتمنع المضاعفات».

وأردف: «نراقب بشدة ونتابع أي آثار جانبية من لقاحات كورونا ولا توجد أعراض خطيرة أو قوية وكل ما تم رصده حرارة خفيفة وألم مكان التطعيم مشيرا على أن المصاب بكورونا قد يصاب مرة أخرى».

وأشار عوض تاج الدين إلى أن الفطر الأسود تم اكتشافه منذ عام 1885 ومصر لديها خبرة كبيرة في التعامل مع الفطريات والحالات في مصر قليلة والفطريات عموما سواء أسود أو غيره ليس وباء والإصابة بالفطريات مرتبطة بانخفاض المناعة وبين أصحاب الأمراض المزمنة ومن يحصل على مضادات حيوية دون داعي.

وختم الدكتور محمد عوض تاج أن الأصل عدم صرف المضادات الحيوية والكورتيزون دون روشتة طبية ويجب الحذر قبل تناول المضادات الحيوية أو أي أدوية عموما.

  1. الاخبار
  2. اخبار فيروس كورونا المستجدّ كوفيد19