خوارزمية توفر عناء تشخيص مرضى اضطرابات النوم

١ اسبوع مضت ٢١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

طور باحثون من قسم علوم الكمبيوتر بجامعة كوبنهاغن ومستشفى ريجشوسبيتالت الدنماركي خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها تحسين التشخيص والعلاجات في المرضى المصابين باضطرابات النوم خلال وقت قصير.

ووفقاً لموقع Aninews، تبدأ فحوصات اضطرابات النوم من خلال مراقبة نوم الشخص باستخدام أدوات قياس مختلفة. يقوم الاختصاصي فيها بمراجعة 7-8 ساعات من نوم المريض طوال الليل، وتقسيمها يدوياً إلى فترات زمنية مدتها 30 ثانية، وتصنيفها إلى مراحل نوم مختلفة، مثل نوم حركة العين السريعة (REM)، والنوم الخفيف، والنوم العميق، وما إلى ذلك. وتستغرق هذه المهمة وقتاً طويلاً، ولكن يمكن للخوارزمية تأديتها في ثوانٍ معدودة.

وقال أستاذ الفسيولوجيا العصبية ورئيس المركز الدنماركي لطب النوم، بول جينوم: «أثبتت لنا الخوارزمية أنه يمكن أخذ القياسات بأمان شديد باستخدام التعلم الآلي، وتوفير العديد من ساعات العمل، وتقييم وتشخيص العديد من المرضى بشكل فعال».

وأضاف: «تُجرى في منطقة العاصمة الدنماركية وحدها، أكثر من 4000 اختبار لتخطيط النوم PSG سنوياً على المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم. ويستغرق الطبيب من 1.5 إلى 3 ساعات لعمل التحليلات اللازمة. وبالتالي، يمكن توفير ما بين 6000 - 12000 ساعة طبية من خلال نشر الخوارزمية الجديدة».

ويأمل الباحثون في أن تساعد الخوارزمية الأطباء والباحثين في جميع أنحاء العالم على معرفة المزيد عن اضطرابات النوم في المستقبل.

  1. الاخبار
  2. اخبار التكنولوجيا