زعيمة الخضر تطالب ميركل بمزيد من الدعم للدول الفقيرة في توفير لقاحات كورونا

١ اسبوع مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الجمعة 11/يونيو/2021 - 11:01 ص

ميركل ميركل

قبل قمة مجموعة السبع في بريطانيا، اتهمت زعيمة حزب الخضر الألماني المعارض، أنالينا بيربوك، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بفعل القليل للغاية من أجل إمداد الدول الفقيرة بلقاحات مضادة لكورونا.


وقالت بيربوك : "إنها مهمة جمهورية ألمانيا الاتحادية أن تظهر المزيد من التضامن على مستوى العالم، خاصة مع الأضعف في العالم الذين لم يتلقوا بعد عرض التطعيم... يجب القيام بكل شيء لزيادة القدرات الإنتاجية وتوسيع نطاق العروض هناك وتأمين جميع سلاسل التوريد".
 

وتعتزم مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى مناقشة توفير مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة خلال قمتها المقررة اليوم الجمعة في خليج كاربيس بجنوب غرب إنجلترا. وما زال حجم مساهمة ألمانيا غير واضح. 

وتتعرض ميركل لضغوط دولية لأنها ترفض تعليق حماية براءات الاختراع للقاحات، والتي تطالب بها الولايات المتحدة ودول أخرى.
 

ويطالب حزب الخضر بإلزام مصنعي اللقاحات بترخيص إنتاج اللقاحات في البلدان الفقيرة مقابل تعويض. 


وقالت بيربوك التي سيختارها حزبها كمرشح للمنافسة على منصب المستشارية غدا السبت: "احتكار الملكية الفكرية لمكافحة الأمراض يجب ألا يمنع الوصول إلى مواد الوقاية الحيوية واللقاحات والأدوية... الحكومة الاتحادية والمستشارة يقولان ببساطة لا. وهذا لا يجوز، يتعين تقديم اقتراحات محددة".

وفي سياق متصل، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس الخميس، عن سعادتها الكبيرة حيال الوضع الراهن لوباء كورونا في بلادها.

وفي أعقاب مشاورات مع رؤساء حكومات الولايات، قالت ميركل إن "تطور الوضع المتعلق بأعداد الإصابات مثار فرح كبير في الوقت الراهن"، مشيرة إلى أن الجهود التي تم بذلها في الشهور الماضية، كانت مجدية، لكنها حذرت في الوقت نفسه من أن " فيروس كورونا لم يختف بذلك".

وأضافت ميركل أن سلالة الفيروس المعروفة باسم "دلتا" والتي ظهرت لأول مرة في الهند، لا تزال تثير القلق على نحو خاص، وقالت:" نحن بالأساس في سباق مع التطعيم".

واعتبرت المستشارة أن كل يوم تقل فيه نسبة هذه السلالة بين العينات الإيجابية، هو يوم جيد لافتة إلى أن هذه النسبة تبلغ 5ر2% في الوقت الراهن.

وعن الصيف المقبل، قالت ميركل: "سيكون لدينا صيف يتيح لنا العديد من الفرص التي لم تتوافر لنا على مدار شهور طويلة، لكن لا ينبغي أن نكون عديمي الاكتراث بل ينبغي علينا أن نراقب الوضع دائما بشكل دقيق جدا جدا".

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه