لاصحة لعدم توافرها.. الكهرباء تتلقى طلبات تركيب العدادات الكودية حتى نهاية الشهر

١ شهر مضت ٢٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

السبت 12/يونيو/2021 - 01:12 م

صدى البلد

تغلق  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بعد أيام قليلة ، باب تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة وتقنين وضعهم، من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء حيث تنتهى المهلة الممنوحة لهم فى 30 يونيو الجارى.

حمزة: تركيب مايزيد عن 180 ألف عداد كودى 

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية انتهت من تركيب ما يزيد عن 180 ألف عداد كودى مسبوق الدفع للوحدات المخالفة ممن تقدموا بطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب عداد كودى.


وقال حمزة، إن الهدف من تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة هو تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي، موضحا أن المحاسبة بنظام الممارسة غير دقيق ولا يعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن، لذلك يعد من أهداف تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع هو ضمان حصول الدولة على قيمة الاستهلاك الفعلى .


وأضاف حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء تسابق الزمن لإنهاء الإجراءات الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمتقدمين ،  لافتا إلى أنه تم الانتهاء من عمل ما يقرب من يقرب من 400 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمباني المخالفة حتى الآن.


وأشار  حمزة إلى أن وزارة الكهرباء  من خلال شركات التوزيع تحرص على سرعة عمل المقايسات الفنية وتركيب العدادات لمن ينطبق عليه الشروط 

رد الكهرباء على شكاوى تأخير تركيب العدادات

أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء ردا على شكاوى بعض المواطنين من تأخير تركيب العداد، أن سبب تأخير تركيب  العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية يرجع لوجود أخطاء خلال التسجيل عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء ، كما أن هناك بعض المشتركين لم يتذكروا كلمة  المرور الخاصة بهم ، وهو ما تسبب فى عدم قدرتهم على متابعة الطلبات الخاصة بهم.

وأضاف أن هناك أيضا طلبات تفتقد إحدى الشروط الخاصة بتركيب العدادات الكودية مثل طلاء واجهات المنازل والعقارات وكل هذا يتضح للمشترك من خلال متابعة الطلب الخاص به عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء، مؤكدا أن العدادات متوفرة بالفعل  لدى وزارة الكهرباء ولاصحة للقول بأن سبب التأخير عدم توافرها.

القضاء على سرقة الكهرباء وتقليل نسبة الفقد

وتسعى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة  للقضاء على سرقات التيار الكهربائى بمختلف أشكالها و ذلك لاسترداد 2 مليار جنيه سنويا خسائر القطاع الناتجة عن سرقات التيار،  عن طريق تركيب العداد الكودى و كذلك من خلال حملات تفتيش مكثفة بالمناطق التى يرتفع فيها نسبة الفقد.

يذكر أن المنصة  كانت تستقبل حوالى 60 ألف زائر يوميًا من خلال أجهزة الحاسب الآلى وأجهزة التليفونات المحمولة.

جدير بالذكر أن منصة الكهرباء الإلكترونية الموحدة تلقت ما يصل إلى حوالى مليون ونصف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 2,2 مليون وحدة.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر