مجموعة السبع تقر خطة عالمية للبنى التحتية تنافس الخطة الصينية

١ شهر مضت ٢٥
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

السبت 12/يونيو/2021 - 02:09 م

مجموعة السبع مجموعة السبع

أقرت مجموعة السبع، خطة عالمية للبنى التحتية موجهة إلى الدول المتدنية الدخل تنافس الخطة الصينية.

وفى وقت سابق من اليوم، رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بإعلان مجموعة السبع المتعلق بالحؤول دون انتشار أوبئة في المستقبل واعتبره "لحظة تاريخية" بعدما أنهك كوفيد-19 اقتصادات وأودى بملايين الأرواح في أنحاء العالم.


وكتب جونسون في تغريدة "بموجب هذه الاتفاقية، ستلتزم الديمقراطيات الرائدة في العالم الحؤول دون وقوع جائحة عالمية مرة أخرى، وضمان عدم تكرار الدمار الذي أحدثه كوفيد-19"، وسيتفق على "إعلان كاربيس باي" خلال قمة مجموعة السبع في بريطانيا.

وفي سياق متصل، أثار تعهد مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بتقديم مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" للدول الفقيرة لمساعدتها في تلقيح سكانها انتقادات من قبل نشطاء دوليين بزعم فشل هذه الدول في سد الفجوة العالمية الهائلة في إمدادات اللقاحات المنقذة للحياة، حسبما قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم السبت.

ونقلت الصحيفة (في معرض تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني في هذا الشأن) عن بعض مناصري مبادرات توزيع اللقاحات بشكل أكثر عدلا وانصافا لدول العالم قولهم :"إن مبادرة نادي الديمقراطيات الثرية التي اجتمعت في المملكة المتحدة يوم أمس تبدو صغيرة للغاية وبطيئة جدًا وضيقة بنحو لن يف بالموعد المستهدف في نهاية العام المقبل لتلقيح جميع سكان العالم".

وقالت البروفيسور سويري مون، المدير المشارك لمركز الصحة العالمي في معهد الدراسات العليا للتنمية الدولية ومقره جنيف:" إن التزام مجموعة السبع يعد جزءاً صغيرًا للغاية من عدد الجرعات المقدرة بـ 2.5 مليار جرعة حصلت عليها حكومات المجموعة وزاد عن احتياجاتها المحلية".

وأضافت مون:" أنه في حين يُظهر التبرع بمليار جرعة حقيقة أن قادة هذه الدول توقفوا أخيرًا عن التردد، فإنه لايزال أقل من نصف ما يمكن ويجب أن تلتزم به هذه البلدان في عالم اليوم".
 

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه