مفاجآت في افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة غدًا

١ شهر مضت ٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

ينطلق مساء اليوم افتتاح الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في الحديقة المفتوحة بفندق توليب بمواجهة قناة السويس، بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الإسماعيلية ورئيس هيئة قناة السويس، ولفيف من صناع السينما والنجوم والإعلاميين.

ويبدأ حفل الافتتاح باستعراض وأغنية «أرض الحرية» غناء عماد كمال وإخراج هشام عطوة، ثم برومو المهرجان، وتدخل المذيعة إنجي علي لتقديم الحفل، وإعطاء الكلمة لرئيس المهرجان، ثم كلمة رئيس المركز القومي للسينما، وكلمة محافظ الإسماعيلية، ثم تدعو وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم لإلقاء كلمتها وإعلان افتتاح المهرجان.

ويتم بعدها عرض لجان التحكيم على الشاشة وبدء التكريمات بتكريم فنانة الرسوم المتحركة الراحلة فايزة حسين، وشيخ النقاد كمال رمزى، وتكريم اسم الراحلة رجاء الجداوي، يلي ذلك عرض ألعاب نارية، ثم يعرض فيلم الافتتاح السويسري «فرح» الذي يسرد تاريخ القاهرة من خلال الصراع بين الأجيال متناولا حياة ٣ أسر من طبقات ثقافية واجتماعية متباينة.

وكشف السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، عن طفرة كبيرة بالدورة الحالية، بداية من حفل الافتتاح، يقول: "كنا نعد لإقامة الحفل داخل قصر الثقافة بعد تطويره وافتتاحه، إلا أن كورونا حالت دون ذلك، وقد كانت تلك الضرة شديدة النفع، إذ قررنا بعدها إقامة الحفل على شاطئ قناة السويس، وهو أكثر الأماكن تميزا لتقديم افتتاح متفرد فى تاريخ المهرجان".

وأضاف الباسوسى: "روعة الافتتاح لا تتعلق فقط بفقراته، ولكن أيضا بالاستعانة بالتقنيات المبهرة والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة بأكبر مسارح العالم من معدات وإضاءات وأنظمة صوتية وشاشات عرض، وستكون مفاجأة كبيرة للحضور ولجمهور الإسماعيلية الذى نحبه ونقدره".

وأضاف: "يتخلل الافتتاح العديد من التفاصيل التى تحدث لأول مرة فى مهرجان الإسماعيلية، فلأول مرة تكون هناك سجادة حمراء فى المهرجان، ولأننا نقدر أبناء مدينة الإسماعيلية، قررنا الاحتفاء بابنة الإسماعيلية النجمة الراحلة رجاء الجداوى فى الافتتاح".

وأضاف الباسوسى: "كما أننى أؤمن بالحراك السينمائى وأن الكاميرا تحب النجوم، لذلك رغم أن المهرجان يركز على تكريم المخرجين والكتاب وصناع المهنة، نحرص هذا العام على تكريم نجوم قدموا أعمالا ناجحة ومهمة للسينما الروائية القصيرة، مثل صفية العمرى وأحمد بدير، اللذين حرصت إدارة المهرجان على الاحتفاء بهما هذا العام، وهو ما يخدم السينما الروائية القصيرة بخلق جسور للتواصل بين النجوم الكبار وشباب صناع السينما، ويفيد الشباب بالاستفادة من خبرات وتاريخ النجوم".

ومن المقرر أيضا إقامة معرض صور كاريكاتير مجمعة لعدد من أهم رسامي الكاريكاتير في مصر من أزمنة مختلفة، منهم مصطفى حسين وصلاح جاهين وعمرو فهمى، وهى لوحات أصلية.

وأوضح الباسوسي أن إدارة المهرجان هذا العام، قررت عمل أرشيف سينمائى متميز يليق بمهرجان الإسماعيلية، وقال: فوجئت أن مهرجان مهما مثل الإسماعيلية ليس له أرشيف سينمائى، مما يعنى إهدار الكثير من الجهد الكبير الذى يقوم به صناعه، لذلك حرصت على توفير الكاميرات والمصورين والمعدات اللازمة لعمل أرشيف سينمائى للمهرجان، بداية من التحضيرات الأولية حتى الختام، وكذلك نسعى لاستخدام المادة المتوفرة من الدورات السابقة وعمل مونتاج وتلوين لها، للحفاظ على هذا التاريخ.

عروض مجانية لجمهور الإسماعيلية

عروض الأفلام مجانًا لجمهور الإسماعيلية، وتقام فى 3 قطاعات بقصر ثقافة الإسماعيلية، وبنادى الشجرة - الدنفا، وفى حديقة ميدان النافورة أمام قصر الثقافة، وفى الحديقة المفتوحة بفندق تيوليب.

يتنافس فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 10 أفلام، وفى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 14 فيلما، وفى مسابقة الأفلام الروائية 14 فيلما، و13 فيلما تشارك فى مسابقة أفلام الطلبة، وفى مسابقة افلام التحريك 14 فيلما.. وتقام 5 برامج موازية.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسى، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ويترأس المهرجان الناقد السينمائى عصام زكريا، وتستمر فعالياته خلال الفترة من 16 إلى 22 يونيو.

  1. الاخبار
  2. اخبار ترفيه فن والمشاهير