مفاجأة لكبار السن في مبادرة شقق التمويل العقاري

١ شهر مضت ١٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد


لم تغفل المبادرة الرئاسية لطرح شقق التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل كبار السن لمن هم فوق الستين عاما، فقد اهتمت المبادرة بهذه الفئة العمرية وهى تمثل قطاعا عريضا من المواطنين وذلك بهدف الاستفادة من المبادرة ولكن وفقا لشروط منها سداد نسبة أكبر في قيمة مقدم الوحدة والذي يصل إلى 40% أو 50% من قيمة الشقة، بناء على إعلان البنك المركزى بشأن شروط الحصول على مبادرة التمويل العقاري.

كما شملت مبادرة التمويل العقارى شقق وزارة الإسكان التي يتم طرحها لمحدودي الدخل من خلال برنامج الإسكان الاجتماعي، أو للإسكان المتوسط «سكن مصر- دار مصر» أو للإسكان الفاخر في مشروع «جنة».

وجاءت المبادرة واضحة حيث أعلنت من بين شروط التعاقد على شقق التمويل العقارى ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمتقدم أو لزوجته أو الأولاد القصر أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

وجاءت شروط التقديم للحصول على شقة التمويل العقارى كالتالى:

1- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

2- يحق لأي شخص أو زوجته شاملة الاستفادة من المبادرة والحصول على وحدة السكنية.

3- يشترط ألا يكون العميل أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة في الحصول على وحدة مدعمة.

4- يشترط ألا يتجاوز عمر المتقدم 60 سنة.

5- استفادة المعاشات أو المستفيدين منها سواء الابنة أو الزوجة من المبادرة بشرط ألا يتجاوز عمرها 75 سنة عند سداد آخر قسط من القرض مع تحويل المعاش الخاص بهما على الجهة الممولة.

6- يشترط أن يكون المتقدم للشقة الأعزب من متوسطي الدخل سداد 15% كمقدمة مدفوعة من إجمالي سعر الشقة السكنية، أما الشخص المتزوج يلتزم بدفع 20% مقدمة من إجمالي سعر الوحدة السكنية، فيما يسدد أصحاب المعاشات نسبة 40% من سعر الشقة كمقدم.

7- يشترط ألا يكون العميل قد سبق أن حصل على قروض من البنوك تجاوزت قيمتها 40% من إجمالي دخله الشهري، ويشترط أن يكفي راتبه لسداد قسط الوحدة.

8- تعتمد البنوك على وجود دخل إضافي للمتقدم بجانب دخله الأساسي حتى يتأكد له قدرته على سداد القسط.

9- يشترط أن يكون المتقدم مسجلًا في قائمة آي سكور الشركة المصرية للاستعلام الائتماني كعميل متعثر.

10- يشترط أن يكون حسن السمعة والسلوك.

كشف البنك المركزي عن تخصيص 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري لصالح الشباب غير القادرين على الحصول على وحدة سكنية بالتقسيط لفترة طويلة بمقدم 10% لفئة محدودي الدخل، ومقدم من 15% لمتوسطي الدخل يحددها البنك حسب مساحة كل شقة.

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية