السودان: لجنة متابعة اتفاق جوبا تدعو لإنشاء قوة مشتركة

١ شهر مضت ١١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 10:58 م

اللجنة الوطنية العليا اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق جوبا لسلام

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، بالقصر الجمهوري اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان؛ لبحث المعوقات التي تواجه الترتيبات الأمنية، كما أوصي الاجتماع بالإسراع في تشكيل القوة المشتركة.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس السيادة الفريق الركن ياسر العطا، ومالك عقار، والدكتور الهادي ادريس، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، ومني اركو مناوي حاكم إقليم دارفور، وأعضاء اللجنة، حسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

وقال نور الدائم محمد أحمد طه، الناطق الرسمي باسم اللجنة، إن الاجتماع ناقش التفلتات الأمنية التي شهدتها ولاية الخرطوم وبعض ولايات السودان، لافتاً إلى أن الاجتماع أوصى بتشكيل لجنة من القوة المشتركة لمتابعة هذا الأمر، وبمشاركة حركات الكفاح المسلح.

وأضاف أن الاجتماع قرر دعوة المجلس الأعلى المشترك للترتيبات الأمنية، وإصدار قرار بتشكيل الآليات الخاصة بالقيادة والسيطرة، المتعلقة بالترتيبات الأمنية.

السودان يبحث تأسيس القوات المشتركة لحفظ السلام

وكان النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالى، رئيس اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، أعرب عن شكر السودان وتقديره للدعم الكبير الذي يجده من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية "يونيتامس".

وأطْلَعَ دقلو خلال لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم ، وفد البعثة برئاسة فولكر بيرتس ، الوفد على سير تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان ، مشيداً بالتواصل المستمر الذي تقوم به البعثة مع الحكومة.

وأوضح فولكر أن اللقاء تناول عدداً من القضايا العالقة فيما يلي تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، مشيرا إلى أن النائب الأول أبلغه أن اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، ستصدر قرارات هامة خلال الأيام المقبلة فيما يتعلق بتأسيس القوات المشتركة لحفظ السلام التي سيتم تكوينها من القوات النظامية وشركاء السلام.

ولفت رئيس البعثة، الى أن تلك القرارات سَتَلقى إهتماماً كبيراً من المجتمع الدولي الذي يراقب تطورات الأوضاع في السودان خاصة في ما يلي تنفيذ اتفاق سلام جوبا.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه