بدء انتخاب رئيس إيراني جديد.. وخامنئي يستجدي المشاركة الشعبية

١ شهر مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

فريق التحرير

8 ذو القعدة 1442 /  18  يونيو  2021   09:37 ص

بدأت صباح اليوم الجمعة، عملية الاقتراع لانتخاب رئيس جديد لإيران وسط أفضلية للمحافظ إبراهيم رئيسي، في موعد انتخابي يتوقع أن يشهد نسبة مشاركة متدنية نسبيًا بحسب آخر استطلاع للرأي هناك.

ودعا المرشد الإيراني علي خامنئي إلى المشاركة القوية في الانتخابات الرئاسية، والمرجح أن يفوز بها قاض موال بشدة لخامنئي، الذي قال (بعد الإدلاء بصوته في العاصمة طهران): كل صوت له وزنه. تعالوا وشاركوا واختاروا رئيسكم. هذا أمر مهم لمستقبل بلدكم.

وشارك خامنئي في التصويت في قلم اقتراع خاص في حسينية الخميني وسط طهران قرابة الساعة السابعة وثلاث دقائق بالتوقيت المحلي، ليُطلق بذلك الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في إيران، ومن المقرّر أن تظلّ مراكز الاقتراع مفتوحة حتّى منتصف الليل، لكنّ السلطات أشارت إلى احتمال تمديد المهلة لساعتين إضافيتين.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 4 مرشحين هم إبراهيم رئيسي ومحسن رضائي وأمير حسين قاضي زادة هاشمي وعبد الناصر همتي، بعد انسحاب المرشحين محسن مهر علي زادة وعلي رضا زاكاني وسعيد جليلي، في مؤشر اعتبره مراقبون دليلا إضافيا على أن إبراهيم رئيسي هو من سيظفر بالمنصب الرئاسي.

وبحسب استطلاعات رأي رسمية وشبه رسمية إيرانية، فإن نسب المشاركة في الانتخابات الحالية ستتراوح بين 30 – 40%؛ ما يعني أن المقاطعة ستكون واسعة، وأن النسب ستكون أقل من ذلك بكثير، بحسب استطلاعات ومعلومات المعارضة الإيرانية على اختلاف توجهاتها.

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية