«الاتصالات»: 1.3 مليون حوالة فورية في فبراير

١ شهر مضت ١٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الجمعة 18/يونيو/2021 - 04:16 م

مكاتب البريد مكاتب البريد

كشف أحدث تقرير لمؤشرات قطاع الاتصالات الصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال يونيو الجاري، عن أن عدد مكاتب البريد بلغ 4030 مكتبًا بنهاية فبراير الماضي مقارنة بنحو 3984 مكتبًا عن نفس الفترة عام 2020 بمعدل نمو سنوي 1.15% وشهري 0.02%، بعد أن بلغت 4029 مكتبًا في ينايرالسابق عليه.

وأكد التقرير، حصلت "الدستور" على نسخة منه، أن متوسط عدد السكان المخدومين بمكتب بريد واحد سجل 25.34 ألف نسمة في فبراير الماضي، مقارنة بنحو 25.17 ألف نسمة عن نفس الفترة عام 2020، بمعدل نمو سنوي 0.69% وشهري 0.13%، بعد أن بلغت في يناير السابق عليه 25.31 ألف نسمة.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من المعاشات المنصرفة من خلال البريد بلغ 4.14 مليون مواطن خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة بنحو 5.4 مليون مواطن عن نفس الفترة عام 2020 بمعدل تراجع سنوي 23.33%، و شهري بلغ نحو 16.53%، بعد أن سجل 4.96 مليون مواطن في يناير الماضي.

وقال التقرير إن عدد الحوالات البريدية الداخلية الفورية 1.305 مليون حوالة خلال  فبراير الماضي، مقارنة بنحو 1.601 مليون حوالة عن نفس الفترة عام 2020، بمعدل تراجع سنوي 18.49%، وشهري 2.10%، بعد أن سجل في يناير  1333 مليون حوالة.

ويرجع السبب في انخفاض الحوالات إلى تطبيق الهيئة الإجراءات الاحترازية والمعايير الصحية، مع خلال تداعيات الموجه الثالثة لجائحة كورونا المستجد "كوفيد 19"، وفقا لتعليمات الاتحاد العالمي للبريد وتعليمات النقل والشحن مع تخوف المستخدمين من الاعتماد على هذه الوسائل.

ووضعت الهيئة خطة لتحديث وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لمكاتب البريد، بما يتناسب مع احتياجات الدولة وتقديم خدمات مصر الرقمية؛ للتيسير على المواطنين وتوفير منصة رقمية عبر شبكة مكاتب البريد المنتشر على مستوى الجمهورية، ويبلغ إجمالي الودائع ومدخرات المصريين في هيئة البريد نحو 210 مليارات جنيه.

ويجري  تنفيذ خطة طموحة لإعادة صياغة دور البريد المصرى ليصبح منفذًا لتقديم الخدمات الحيوية للمواطنين ليشهد البريد المصرى طفرًة نوعية من حيث الشكل والمضمون؛ وفى ضوء الخطة؛ تم الانتهاء من تطوير 1600 مكتب من اجمالى 4000 مكتب بريد بالإضافة إلى تزويد البريد بعدد 750 ماكينة صراف آلى ويتم تنفيذ خطة خلال العام الجارى لانشاء 500 مكتب جديد وتطوير 1500 مكتب مع تزويد مكاتب البريد بالف ماكينة صراف آلى.

كما تم ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال الكارت الذكي، وتوفير خدمة توصيل المعاشات الى المنازل لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة الراغبين فى ذلك دون تحمل تكاليف إضافية. وأصبح البريد منفذا لتقديم خدمات مصر الرقمية، وخدمات الشمول المالى ووسيط بين العميل والشركات المقدمة لهذه الخدمات، والتى تشمل التمويل الاستهلاكى متناهى الصغر، والتمويل متناهى الصغر، والتأمين منتناهى الصغر حيث يتم من خلاله تلقى الطلبات وتسجيل بيانات المتقدمين وصرف التمويل وتحصيل الأقساط.

 كما يجرى حاليًا دراسة إطلاق محفظة "المحمول" الرقمية والتى ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر، وسداد الفواتير، وسداد قيمة المشتريات، والقيام بتحويلات نقدية. ولتعزيز قدرات البريد المصرى فى تقديم الخدمات اللوجيستية وخدمات التجارة الإلكترونية الدولية.

وتم تأسيس المركز اللوجيستى للبريد فى مطار القاهرة الدولى وفقاً لأحدث المعايير الدولية، ويساهم المركز فى تسهيل عمليات تقديم خدمات التجارة الإلكترونية الخاصة بالدول الأفريقية الشقيقة. وفى إطار الحفاظ على أصول الدولة ومبانيها التراثية كما تم تنفيذ خطة تطوير لمتحف البريد المصرى بالعتبة بهدف إعادة فتحه للزائرين بعد عشرات السنين من اغلاقه؛ وتم الاعتماد فى عمليات التطوير على التقنيات الحديثة فى عرض المقتنيات وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى والواقع المعزز.

البريد البريد البريد البريد
  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية