الصحة: qr code على تحليل pcr للمسافرين وشهادات التطعيم بلقاح كورونا

١ شهر مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

السبت 19/يونيو/2021 - 08:25 م

شهادة تحليل «pcr» شهادة تحليل «pcr» بـ «qr code»

تسعى وزارة الصحةوالسكان، للوصول إلى أعلى درجات الأمان والتوثيق لشهادات تحاليل فيروس كورونا PCR ، بالإضافة إلى توثيق شهادات التطعيم الخاصة بلقاح فيروس كورونا، من خلال قرار تطبيق رمز الاستجابة السريع «qr code» على تحليل «pcr» للمسافرين والذي يعتبر إجراءا متبعا في كل دول العالم، .
 

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن «qr code» يمنع وجود شهادات غير سليمة، لأن ذلك يتوقف عليه مستقبل دول، ذاكرًا أنه يعد أحد وسائل التصديق في الوقت الحالي، و سيكون على شهادة التطعيم أيضًا.


وأوضح أنه سيتم إجراء اسثناءات للأفراد الذين أجروا تحليل «pcr» بالفعل دون وجود «qr code» وسيصلون مع بدء تطبيق القرار، لافتًا إلى أنه سيتم إجراء مسحة طبية لهم مرة أخرى فور وصولهم للمطار.
وأكد أن شهادة تحليل «pcr» بـ «qr code» ستكون هي فقط المعتمدة بكل المطارات والموانئ والمداخل البرية، موضحًا أن المسافرين القادمين من أي دولة بها تحورات لفيروس كورونا يخضعون لتحليل «id now» حتى إذا كان معهم تحليل «pcr» بنتيجة سلبية.
 

وضع علامة مائية عليها وتم تزويدها بأكواد رقمية لمنع تزيف شهادة تحليل pcr

الدكتورة نانسى الجندى مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان

وقالت الدكتورة نانسى الجندى مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، أن المعامل المركزية  مجهزة بأحدث التقنيات لإصدار شهادات تحليل pcr للكشف عن كورونا للمسافرين للخارج.

وأكدت أن نتيجة المسحة تظهر خلال 24 ساعة فقط والأولوية للمسافرين سريعا، والتى تستوجب مواعيد تذاكر الطيران الخاصة بهم إجراء المسحة بشكل عاجل.

وأفادت الجندي،  أن شهادة تحليل pcr التي تستخرج من المعامل تم تأمينها لمنع تزييفها، ويتم وضع علامة مائية عليها وتم تزويدها بأكواد رقمية استدلالا على سلامتها ورسمتها وصلاحيتها.

 وأضافت، أن المعامل المركزية معتمدة وجميع الأجهزة التى يتم العمل بها معتمدة ونتائجها دقيقة للغاية وجميع العمليات مميكنة ولا تتدخل فيها اليد البشرية، وهو ما يرفع نسب التأمين.

وأشارت مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم استحداث تحاليل التعرف على الأجسام المضادة في الدم للكشف عن كورونا وتتمثل هذه التحاليل في iGG وiGM وتم توفيرها للمواطنين بأسعار بسيطة .

  وأكدت أنه يمكن معرفة نتيجة تحليل  pcr  من علي موقع المعامل المركزية لحين استلام النتائج بشهادات ورقية من فروع المعامل الإقليمية.

تأمين شهادة التلقيح لفيروس كورونا ..ورق مؤمن  عليه "الهيلوجرام" وعليها "سيريال نمبر"

المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة للمعلومات

وقال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، أنه يتم العمل الآن على محورين متعلقين بإصدار شهادة التطعيم، الأول ورقي والثاني إلكتروني.

 وأوضح صلاح، أنه بالنسبة للورقي بعد تناول الجرعة الثانية يحصل المواطن على شهادة مطبوعة على ورق مؤمن وصادر من المجمع الصناعي للأوراق الثبوتية التي عليه "الهيلوجرام" ويثبت أن شهاد التطعيم أصلية وليست مزورة وعليها "سيريال نمبر" ، وجميع بيانات متلقي اللقاح باللغتين العربية والإنجليزية، وعليها QR كود به موعد التطعيم واسم اللقاح للتأكد أن الورقة أصلية، بحيث لو أجرى مسحا أو "سكان" من الموبايل يظهر له موقع الوزارة الشهادة الأصلية من على "السيرفر" وبالتالي يعرف هل الشهادة أصلية أم مزورة.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، أن الحل الإلكتروني سيكون من خلال تطبيق على الهاتف يستطيع من خلاله تحميل شهادة التطعيم وعرضها ومعها لون أخضر إذا كان حاصلا على التطعيم، أو لون أحمر إذا لم يحصل عليه، وذلك بمجرد أن يقوم الشخص برفع هاتفه وبه اللون الأخضر يتم السماح له بالدخول دون الإمساك بالهاتف، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام الجاري


وأشار الي أن "السيستم" يحدد من سيتلقى اللقاح، بناءً على معايير محددة، دون تدخل بشرى، ورغم كثرة الإقبال لم يتعرض السيستم لأى خلل منذ إطلاقه مؤكدا تعديله، لمواكبة التغيرات الطارئة تيسيرا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.


كيفية توثيق شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا خاصة للمواطنين المسافرين للخارج

توثيق شهادة فيروس كورونا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان كيفية توثيق شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا خاصة للمواطنين المسافرين للخارج.

واوضحت الوزارة، أنه لتوثيق شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا، لابد من الحصول على توقيع وختم الإدارة الصحية التابع لها، وتوقيع وختم سكرتير عام المحافظة التابع لها بالإضافة إلى، توقيع وختم المستشفى على الشهادة، وتوقيع وتصديق وزارة الخارجية، مشيرة إلى الحصول أيضا على تصديق السفارة التابعة لها جهة السفر.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر