الأتحاد الأوروبى: انعدام الثقة سبب الأزمة السياسية فى لبنان

١ شهر مضت ٣٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الاتحاد الأوروبي: انعدام الثقة هو لب الأزمة السياسية في لبنان

الإثنين 21/يونيو/2021 - 03:54 ص

الأتحاد الأوروبي الأتحاد الأوروبي

أشار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أن الصراع على السلطة وانعدام الثقة يمثل جوهر الصراع بين الساسة اللبنانيين وأزمة تشكيل الحكومة.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “ تاس” الروسية ، في تصريح لمجموعة من الصحفيين قبل مغادرته بيروت، قال بوريل إنه "من الواضح أنه الصراع على توزيع السلطة ويجب أن أقول إن هناك أيضا حالة إنعدام ثقة حادة".

وأضاف: "يصعب التوصل لاتفاق بين أشخاص لا يثقون ببعضهم البعض".

وكان بوريل أعلن السبت أن "الدول الأوروبية تدرس فرض عقوبات على السياسيين اللبنانيين الذين يقفون حجر عثرة أمام تشكيل الحكومة".

وأشار إلى أن "تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن يكون باتفاق الرئيس (ميشال عون) ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري"، مؤكدا ضرورة أن تحظى بالدعم السياسي الذي تحتاجه، إلى جانب القدرات الفنية، للعمل في مثل هذه الظروف الصعبة.

وأوضح أن "الحكومة الجديدة يمكن أن تتوصل بعدها إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، والذي سيسهل بدوره بعد ذلك الحصول على مساعدات من الاتحاد الأوروبي".

وتابع: "أي سفينة في وسط عاصفة تحتاج إلى قبطان... تحتاج إلى تضافر الجهود كي لا تغرق".

وأضاف: "أنت بحاجة إلى حكومة ذات قدرات فنية ودعم سياسي لتنفيذ القرارات واتخاذ القرارات، ولن يكون من السهل اتخاذ هذه القرارات".

وأردف: "أخشى بشدة أن يكون للأزمة آثار سلبية للغاية على استقرار البلاد".

وفي سياق متصل ، اختتم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل زيارته للبنان، بلقاء مع ممثلين عن القطاع الخاص وعدد من الخبراء المستقلين في لبنان.

وقال بوريل عقب اللقاء إن لقاءه مع ممثلي القطاع الخاص والخبراء المستقلين اليوم جاء بهدف تبادل الآراء حول الأوضاع في لبنان، قائلاً في تغريدة له: إن مساهمة القطاع الخاص والمستقلين في غاية الأهمية في مستقبل لبنان.

وكان بوريل قد وصل بيروت وعقد عدة لقاءات مع القادة والمسئولين اللبنانيين بدأها بالرئيس اللبناني ميشال عون، ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زينة عكر.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه