قالت إنها تنشر معلومات مضللة.. واشنطن تصادر 33 موقعا إلكترونيا إيرانيا و3 مواقع تابعة لكتائب حزب الله

١ شهر مضت ٦١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

23/6/2021-|آخر تحديث: 23/6/202104:37 AM (مكة المكرمة)

قالت وزارة العدل الأميركية إن الولايات المتحدة صادرت 33 موقعا إلكترونيا يستخدمها اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية الإيرانية و3 مواقع يديرها فصيل كتائب حزب الله المدعوم من إيران.

ونقلت شبكة "سي إن إن" CNN عن مسؤولين أميركيين أن الخطوة تهدف إلى مواجهة المعلومات المضللة التي تنشرها هذه المواقع، حسب قولهم.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد قالت إن الحكومة الأميركية استولت على العديد من المواقع الإخبارية المرتبطة بالدولة في ظروف غامضة.

وأشارت الوكالة إلى أن وزارة العدل الأميركية سيطرت على مواقع قنوات "العالم" و"برس تي في" (PressTV) الإيرانيتين وموقع قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين في اليمن.

وقد أعلنت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن حظر الإدارة الأميركية لموقعها على الإنترنت، وقالت إن الأمر تم دون أي مبرر أو إشعار مسبق.

كما قالت مواقع إخبارية مقربة من فصائل عراقية مسلحة إن الإدارة الأميركية قامت بغلق مواقع عدد من القنوات ووسائل إعلام.

وأضافت المصادر أن مواقع القنوات التي تم إغلاقها تابعة لقناة "العالم" و"المسيرة" و"اللؤلؤة" و"فلسطين اليوم"، إضافة الى موقع "نبأ" و"الكوثر" الإخبارية على شبكة الإنترنت.

رسالة تظهر على بعض المواقع الإيرانية التي تم الاستيلاء عليها من طرف أميركا (الجزيرة)

عقوبات أم قرصنة؟

ونقلت وكالة أسوشيتد برس Associated press عن مصادر إعلامية في قناة "برس تي في" أن القناة كانت على علم بالاستيلاء على موقعها، لكن ليس لديها مزيد من المعلومات، مشيرة إلى أن القناة تسعى الآن لمعرفة ما يعنيه هذا الأمر.

وتعليقا على هذا التطور، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إن وزارة العدل ستكون قادرة على تقديم معلومات حول الأنباء عن إغلاق مواقع إلكترونية لقنوات إيرانية ويمنية تابعة للحوثيين.

وقال مراسل الجزيرة إنه لم يتضح بعد لوسائل الإعلام الإيرانية المستهدفة ما إذا كانت العملية تندرج في إطار العقوبات الأميركية أم أنها عملية قرصنة.

وأضاف أن وسائل الإعلام الإيرانية تعاطت مع ما حدث على أنه سياسة أميركية ترمي إلى تقييد حرية الإعلام الإيراني الموجه للخارج، حيث إن ما تمت السيطرة عليها في الولايات المتحدة هي المجالات الأجنبية للمواقع الإيرانية المستهدفة، خاصة مجالي "كوم" (com) و"نت" (net).

وأشار المراسل إلى أن طهران ترى أن ما جرى هو استهداف لتيار معين، حيث إن المواقع الإخبارية التي جرى إغلاقها محسوبة على ما يسمى "محور المقاومة".

  1. الاخبار
  2. اخبار سياسية