شاهد- بالفاتحة والدعاء.. هكذا يمضي أيتام سوريون أول أيام عيد الأضحى في المقبرة

٣ ايام مضت ٢٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

يوجد أكثر من 198 ألف يتيم سوري لا يحصلون على أية رعاية خاصة أو دعم في مجال التعليم والإغاثة والعلاج النفسي، وفق إحصائية أصدرها فريق منسقي الاستجابة في شمال سوريا

شمال سوريا – بدلا من ارتداء الملابس الجديدة والذهاب إلى الحدائق، يتوجه عشرات الأيتام السوريين في أيام عيد الأضحى إلى المقبرة، لزيارة آبائهم وأمهاتهم الراحلين بفعل القصف والمعارك في إدلب شمالي سوريا.

عبد السلام (8 أعوام) أحد هؤلاء الأطفال، فقد أباه وهو طفل رضيع ولا يتذكر اليوم شيئا عنه.

ويقول عبد السلام للجزيرة نت إنه يزور قبر أبيه رفقة عمه، لأجل قراءة الفاتحة والدعاء له، وسكب المياه على قبره، مشيرا إلى أنه يتمنى لو أن أباه لم يرحل وبقي يعيش مع أسرته.

ويضيف أن "أباه استشهد دفاعا عن إدلب وأهلها، ضد هجمات قوات النظام السوري".

وبحسب إحصائية أصدرها فريق "منسقي الاستجابة في شمال سوريا"، فإن أكثر من 198 ألف يتيم سوري -أعمارهم تقلّ عن 18 عاما- لا يحصلون على أية رعاية خاصة أو دعم في مجال التعليم والإغاثة والعلاج النفسي.


حول هذه القصة

مخيمات الشمال السوري حيث معظم الأيتام السوريين يعيلون أسرهم النازحة في المخيمات الفقيرة (الجزيرة نت)

يقوم الأطفال الأيتام في مخيمات النازحين شمال سوريا بمسؤولية الكبار؛ إذ يتوجهون للعمل في المزارع بدل الذهاب إلى المدارس، ومن لا يعمل هنا يصبح -مع مَن تبقى من عائلته- مهددا بالجوع والحرمان.

فرحة أطفال سوريا بالعيد بالحارات والأقبية خشية القصف

بعدما تعرضت ساحات لعب الأطفال في دمشق وغوطتيها خلال الأعياد السابقة لقصف قوات النظام، لجأ الأهالي إلى الحارات الضيقة والأقبية والمستودعات ليجعلوا منها ساحات لعب آمنة لأطفالهم. تقرير: محمود الزيبق تاريخ البث: 17/10/2013

الأب طارق شاتيلا وعد أطفاله بأن يوفر لهم ملابس العيد (الجزيرة)

يرتبط العيد لدى الأطفال بالعديد من الطقوس والتجهيزات، لا سيما شراء الملابس الجديدة، التي تعتبر أول مظاهر العيد بالنسبة لهم. يقومون بترتيب كل ما يكمل زينتهم عشية العيد، ليكونوا في أبهى حلة بهذا اليوم.

محمد الجمال يزرع البسمة في وجوه أطفال غزة (الفرنسية)

نشر أحد الناشطين الفلسطينيين بغزة مقطعا قصيرا لبائع البالونات الذي يدعى محمد الجمال، وهو يعطي الأطفال بالونات بأشكالها المختلفة، لإسعادهم ومنحهم شعور الاحتفال بأجواء العيد.

  1. الاخبار
  2. اخبار سياسية