«انتهاك السيادة».. لبنان يشكو إسرائيل للأمم المتحدة

٢ ايام مضت ١٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 22/يوليو/2021 - 01:51 م

عون عون

وجه الرئيس اللبناني ميشال عون، وزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة بحكومة تصريف الأعمال زينة عكر، إبلاغ مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي، ضرورة إعلام الأمانة العامة للأمم المتحدة باستمرار انتهاك السيادة اللبنانية من قبل القوات الإسرائيلية .

وأكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن هذه الخطوة تأتي في ضوء استخدام الأجواء اللبنانية من أجل استهداف الأراضي السورية، موضحة أن آخر نماذج الانتهاك تم فجر اليوم، ما أدى إلى وقوع أضرار في بلدتين لبنانيتين نتيجة القصف الجوي الإسرائيلي الصاروخي لسوريا .

وأوضحت رئاسة الجمهورية، أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد لبنان من البر والبحر والجو تشكل خرقا لقرار مجلس الأمن الرقم 1701.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر تمديد حالة الطوارئ الوطنية تجاه لبنان سنة أخرى؛ بسبب "استمرار الأنشطة المهددة للأمن القومي الأمريكي".

وقال البيت الأبيض، في بيان له، إن "بعض الأنشطة مثل عمليات نقل الأسلحة المستمرة من إيران إلى حزب الله، والتي تشمل أنظمة متطورة، تعمل على تقويض السيادة اللبنانية، وتساهم في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتستمر في تشكيل تهديد غير عادي للأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وأضاف أنه "لهذا السبب فإن حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بلبنان والمعلن عنها في الأمر التنفيذي رقم 13441 للـ1 من أغسطس 2007، يجب أن تبقى سارية المفعول بعد الـ1 من أغسطس 2021 لمدة سنة أخرى".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون بحث مع حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وعدد من المعنيين، أزمة الدواء في لبنان بعد القرار الذي صدر برفع الدعم عن 75% من الأدوية، وإبقائه على أدوية أساسية أخرى، مما أدى إلى ارتفاع أسعار العديد من الأدوية في لبنان وخصوصًا مع الانهيار الكبير في سعر العملة المحلية.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه