أفغانستان.. وفدا المفاوضات يجتمعان في الدوحة وطالبان تعلن سيطرتها على 90% من الحدود

٢ اسابيع مضت ٣٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أكد أن مقاتلي الحركة يسيطرون على كامل الحدود الأفغانية مع طاجيكستان

أكد مصدر حكومي أفغاني، أن وفدي المفاوضات الأفغانية اجتمعا في الدوحة، وسيجتمعان مجددا فيها خلال أيام وسيناقشان وقف إطلاق النار.

من جانبها، أكدت طالبان أن الحركة باتت تسيطر على 90% من الحدود الأفغانية مع دول الجوار.

وأضاف المصدر الحكومي الأفغاني للجزيرة أن الوفدين أكدا خلال اجتماعهما في الدوحة على استمرار المفاوضات وتسريع وتيرتها، كما ناقشا أجندة الجلسة المقبلة، وتحديد القضايا المراد بحثها.

وقال إن الاجتماع المقبل لوفدي المفاوضات الأفغانية في الدوحة سيعقد خلال أيام. وأوضح أن الاجتماع سيناقش وقف إطلاق النار.

من جانبه، أكد الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أن الحركة باتت تسيطر على 90% من الحدود الأفغانية مع دول الجوار.

وأضاف الناطق باسم طالبان، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، أن مقاتلي الحركة يسيطرون على كامل الحدود الأفغانية الطاجيكية.

في هذه الأثناء، وصل الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى مدينة جلال آباد، لتقييم الوضع الأمني والميداني في الولايات الشرقية. وسيلتقي مسؤولين، وزعماء قبائل، وممثلي المجتمع المدني.

هذا، ودعت السفارة الأميركية في كابل حركة طالبان وجميع الأطراف إلى وقف فوري للعنف، والاتفاق على وقف إطلاق النار، والانخراط في مفاوضات تنهي معاناة الأفغانيين، وتمهد الطريق لسلام دائم، وتضمن ألا تصبح أفغانستان ملاذا للإرهابيين مرة أخرى، وفق بيان للسفارة.

معارك متفرقة

ميدانيا، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل 7 من طالبان وإصابة 13 آخرين في عملية للقوات الأفغانية بدعم من سلاح الجو في ولاية هلمند، في حين أكدت طالبان أن قواتها سيطرت على منطقة المرجة الإستراتيجية بالولاية.

وقال الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد -عبر حسابه الرسمي على تويتر- إن القوات الأفغانية هربت من المنطقة ومقر الشرطة، وإن الحركة استولت على عدد كبير من الأسلحة والسيارات والذخيرة.

في سياق متصل، قال مصدر حكومي للجزيرة إن مسلحي طالبان سيطروا على مقر مديرية "غازي آباد"، في ولاية كونر شرقي أفغانستان، وهي أول مديرية تسيطر عليها الحركة شرقي البلاد.

  1. الاخبار
  2. اخبار سياسية