طبيب يوضح السن المثالى لإجراء عملية تكميم المعدة

١ شهر مضت ٣١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأحد 25/يوليو/2021 - 03:23 م

تكميم المعدة تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة، إحدى العمليّات الجراحيّة المتّبعة لإنقاص الوزن، ويعتمد مبدأ العمليّة على قص جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% من حجمها، ممّا يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع وامتلاء المعدة بعد تناول كميّة قليلة من الطعام، ممّا يساعد على خسارة الوزن.

صرح الدكتور محمد الفولي عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى"، أن عملية تكميم المعدة من العمليات المشهورة لخسارة الكثير من الوزن في وقت قصير، وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال قيام الطبيب المعالج باستخدام المنظار الجراحي، لإستئصال جزء كبير من المعدة يتراوح من 75% الى 85 % من المعدة ، مما يسبب تقليل هرمون الشعور بالجوع. 

وقال الدكتور محمد الفولي، أن عملية التكميم البيكينى تختلف عن عملية التكميم التقليدية حيث أن جروح المنظار تكون أسفل البطن فى منطقة خط البكينى، وبذلك تكون جروح المنظار غير ظاهرة تماما حيث أنها تكون أسفل الملابس الداخلية.

وأضاف الدكتور محمد الفولي، أن المريض قبل اجراء عملية تكميم المعدة يجب عليه إجراء بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على حالته الصحية لإكتشاف إذا كان يعاني من أي أمراض قد تؤثر على العملية او تتعارض مع التخدير ويجب أن يفحص التاريخ المرضى قبل العملية بواسطة جراحة السمنة.

وتابع الدكتور محمد الفولي، يتم إجراء عملية تكميم المعدة لمن هم بين 18 سنة و65 سنة، كما يمكن إجرائها فى السن من 12 الى 17 سنة بعد التأكد من قدرة الشخص على إتباع التعليمات بعد العملية.

وأشار الدكتور محمد الفولي، ان عملية تكميم المعدة بالمنظار تعتبر ناجحة للغاية وقد وصل العديد من هؤلاء المرضى إلى وزنهم المثالي ولا يحتاجون إلى جراحة تحويل مسار المعدة. 

وأكد الدكتور محمد الفولي، يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار لأوزان عالية جدا مثل مؤشر كتلة الجسم أكثر من 60 كجم / م 2 كعملية أولى من مرحلتين، وكانت المرحلة الثانية هي عملية تحويل مسار المعدة، والتي أجريت بعد وصول المريض إلى الوزن المناسب.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل