مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يعلن موعد دورته الأولى

١ شهر مضت ٢١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، على إقامة الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية خلال الفترة من 11 وحتي 16 سبتمبر المقبل.


وقال الكاتب الصحفي محمد قناوي رئيس عمليات المهرجان، في بيان مساء اليوم الأحد، إن المهرجان هو الأول من نوعه بالمنطقة المتخصص في السينما الفرانكوفونية وأن سينما الدول الناطقة بالفرنسية من أهم صناعات السينما حاليا في العالم وتنافس وبقوة السينما الأمريكية بل وتسبقها في منصات الجوائز والتكريمات الدولية. 


وأضاف أن الكثير من الدول العربية وفي مقدمتهم مصر وتونس من أوائل المؤسسين للمنظمة الفرانكوفونية التي تضم في عضويتها مايزيد عن 88 دولة من قارات العالم الخمس. 


وأشار "قناوي " إلى أن السينما التونسية ستكون ضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان وسيخصص المهرجان احتفالية بالسينما التونسية وأن قائمة المكرمين ستضم شخصية سينمائية تونسية أثرت صناعة السينما التونسية والعالمية بالعديد من الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية. 


يذكر أن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية هو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون. 

  1. الاخبار
  2. اخبار ترفيه فن والمشاهير