فلسطين: نثق بقدرة تونس على اجتياز جميع التحديات الراهنة

١ شهر مضت ١٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 03:10 م

رياض المالكي رياض المالكي

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ، ثقة فلسطين بقدرة تونس على اجتياز جميع التحديات الراهنة، والخروج منها وصولا إلى مزيد من الاستقرار والازدهار والوحدة بقيادة الرئيس التونسي قيس سعيد.


وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أن فلسطين تتابع باهتمام بالغ التطورات الحاصلة على الساحة الداخلية في الجمهورية التونسية الشقيقة، وتتمنى لها التغلب على تلك التحديات.

وشددت على عمق العلاقات التونسية الفلسطينية التاريخية الصادقة، وفخر فلسطين بالمواقف التونسية الأخوية الشجاعة، الداعمة لشعب فلسطين وحقوقه في المحافل كافة.

ووفقًا لما ذكرته الرئاسة التونسية في بيانٍ لها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ، قرر الرئيس التونسي - بعد استشارة كلّ من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، وعملا بالفصل الـ 80 من الدستور- إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، من منصبه، تجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدّة 30 يومًا، رفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضاء مجلس نواب الشعب، تولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة ويعيّنه رئيس الجمهورية.

كما أصدر الرئيس التونسي، أمس الإثنين، أمرًا رئاسيًا بإعفاء كل من؛  هشام مشيشي، رئيس الحكومة المكلف بإدارة شؤون وزارة الداخلية، ووزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي، ووزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان.

وأكد الرئيس قيس سعيد، في نص كلمته، أن القرارات الأخيرة ليست تعليقًا للدستور وليست خروجًا عن الشرعية الدستورية، وإنما يتم العمل بها في إطار القانون، محذرًا الذين يحاولون التسلل أو اللجوء إلى السلاح، وشدد قائلًا: «من يطلق رصاصةً واحدة ستجابهه قواتنا المسلحة العسكرية والأمنية بوابلٍ من الرصاص الذي لا يحدُه إحصاء».

وفشلت حكومة "النهضة" الإخوانية في إدارة أزمة كورونا مما أدى إلى انهيار خدمات الصحة العامة وشل صناعة السياحة الحيوية، وانكماش الاقتصاد بنسبة 8٪ العام الماضي، حيث شهدت البلاد إصابات غير مسبوقة للوباء، واحتلت المركز الأول في عدد الوفيات والإصابات بالوباء، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "الجارديان" الثلاثاء الماضي؟ 

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه