«فتح» تبحث مع المبعوث الأوروبى للسلام مستجدات القضية الفلسطينية

١ شهر مضت ٣٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 05:44 م

حسين الشيخ مع المبعوث حسين الشيخ مع المبعوث الأوروبى

استقبل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء، المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانز، والوفد المرافق له.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، آخر المستجدات السياسية حول القضية الفلسطينية والمنطقة، وضرورة بلورة أوروبا مبادرة لإعادة إحياء العملية السياسية لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية حسب الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لما نقلته وكالة وفا الفلسطينية.

وفى وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الشئون الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن إسرائيل تخرق الاتفاقيات الموقعة بمواصلة إغلاق المؤسسات الفلسطينية في القدس.

وأدانت الوزارة، في بيان صحفي، قرار إسرائيل تمديد إغلاق مؤسسات فلسطينية في القدس للمرة الـ40 خلال العشرين عاما الأخيرة، وفي مقدمتها بيت الشرق والغرفة التجارية وغيرها من المؤسسات الفاعلة في خدمة الفلسطينيين في المدينة.

وذكرت أنه "رغم الرسالة التي تلقتها القيادة الفلسطينية (مطلع العام الجاري) من إسرائيل بشأن الالتزام بالاتفاقيات الموقعة، تم تجديد أوامر إغلاق المؤسسات الفلسطينية إمعانا بسياسات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة".

ورأت أن "هذا القرار يندرج في إطار الإجراءات أحادية الجانب، وإخلالا فاضحا بالاتفاقيات الموقعة، وعدم وفاء بالالتزامات المترتبة على إسرائيل كقوة احتلال في الحفاظ على حياة وخدمات السكان المدنيين الرازحين تحت الاحتلال ومؤسساتهم"، وفقا لبيان الخارجية الفلسطينية.

وطالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه "ما تتعرض له القدس ومقدساتها ومواطنيها ومؤسساتها والضغط على إسرائيل لإجبارها على فتح المؤسسات الفلسطينية في المدينة".

وشددت على ضرورة الحفاظ على الحياة الفلسطينية المدنية في القدس الشرقية بسكانها وما يلزمه من خدمات واحتياجات، وتأهيل وتطوير عمل المؤسسات الفلسطينية تَوْطِئة للتوصل لاتفاق اسرائيلي فلسطيني.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه