تعرف على أجدد 7 مواقع أدرجت في قائمة التراث العالمي

١ شهر مضت ٢٣
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

تتمتع المواقع السبعة الجديدة التي أدرجتها لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي أخيراً، بجمال متفرد وطبيعة خلابة وتنوع بيولوجي مبهر وسمات ثقافية مميزة.

وتستعرض «الرؤية» أبرز ما يميز تلك المواقع الطبيعية والثقافية التي تتوزع في مختلف أنحاء المعمورة، إذ تتواجد تلك المواقع في كل من اليابان، جمهورية كوريا، تايلاند، جورجيا، تركيا، بلجيكا، وهولندا.

سلسلة الجزر اليابانية

وتفصيلاً، أدرجت في قائمة التراث العالمي سلسلة مؤلفة من 4 جزر جنوب غرب اليابان تتضمن كلاً من جزيرة أمامي أوشيما التي يحتوي على جبل يوانداكي، وجزيرة توكونوشيما، والجزء الشمالي من جزيرة أوكيناوا، وجزيرة إيريوموتيه في اليابان.

وتشكل تلك السلسلة «قوساً» ممتداً على الحدود بين بحر الصين الشرقي وبحر الفلبين، ويغطي الغابات المطيرة شبه الاستوائية.

سلسلة الجزر اليابانية

ويكتنز الموقع قيمة رفيعة للتنوع البيولوجي إذ يعد موطناً للعديد من الثديات، والنباتات المستوطنة، الطيور والبرمائيات، الزواحف، أسماك وقشريات العشاريات الأرجل، فيما يُعتبر العديد منها مهدّداً بالانقراض على الصعيد العالمي، ومنها أرنب أمامي وفأر ريوكيو ذو الشعر الطويل.

«غيتبول».. مسطحات المد والجزر الكورية

غيتبول.. اليابان

يتواجد موقع «غيتبول» في الجمهورية الكورية بالبحر الأصفر الشرقي على الساحل الجنوبي الغربي والجنوبي لجمهورية كوريا.

ويستعرض الموقع مزيجاً معقداً من الظواهر الجيولوجية والأوضاع الأوقيانوغرافية والأحوال المناخية التي أدت إلى تطوّر النظم الرسوبية الساحلية المتنوعة.

ويحتوي الموقع على معدلات مرتفعة من التنوع البيولوجي، إذ توجد بالمنطقة نحو 2150 نوعاً من النباتات والحيوانات في الموقع، بما في ذلك 22 نوعاً مهدداً أو شبه مهدد على الصعيد العالمي.

وتتضمن الحيوانات المستوطنة في الموقع الأخطبوط الطيني (الأخطبوط الصغير)، سرطان الوحل الياباني، والسرطان الكماني، الديدان الحلقية العديدة الأشواك وسرطان ستيمبسون الشبح وحلزون رمل البحر الأصفر.

«كاينج كراشان».. غابات تايلند

مجمَّع غابات كاينج كراشان في تايلند

أما مجمَّع غابات كاينج كراشان في تايلند فيمتد على طول سلسلة جبال تناسريم، كما يعد جزءاً من قمم الجبال الجرانيتية والجيرية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب في شبه جزيرة ملايو.

ويزخر بالتنوع البيولوجي وبالعديد من الكائنات البرية، وفيه تتنوع غابات الأشجار شبه دائمة الخضرة ودائمة الخضرة الجافة والرطبة، مع خليط من غابات الأشجار المتساقطة الأوراق والغابات الجبلية وغابات الأشجار ثنائية الأوراق المتساقطة، ويحتوي الموقع على السلحفاة المستطيلة الصفراء والآسيوية العملاقة.

غابات جورجيا المطيرة

غابات جورجيا المطيرة

تمتد غابات كولشان المطيرة وأراضيها الرطبة في جورجيا، على الساحل الشرقي للبحر الأسود، الذي يمتاز بالحرارة الدافئة والرطوبة الشديدة.

وتضم أبرز النظم البيئية في الموقع، غابات كولخيس النفضية المطيرة وأراضيها الرطبة، وأراضي ومستنقعات الخث، كما تحظى بتنوع بيولوجي ضخم.

موقع تل أرسلان تيبيه في تركيا

ويضم موقع تل أرسلان تيبيه في تركيا، أقدم السيوف التي عُثر عليها حتى اليوم على وجه المعمورة، فيما يبلغ ارتفاع التل نحو 30 متراً، ويقع في سهل ملاطية على بُعد 12 كم جنوب غرب نهر الفرات.

موقع تل أرسلان تيبيه في تركيا.. سيوف

وتشير الأدلّة الأثريّة في الموقع إلى وجود الحياة فيه في الفترة الممتدة من الألفية السادسة قبل الميلاد على الأقل حتى أواخر الفترة الرومانية أو إلى مطلع العصر البرونزي، كما يضم ما يُعرف بمجمع القصر، ومجمع القبر الملكي.

خطوط الدفاع المائية الهولندية

غابات جورجيا المطيرة

أما تعديل "خطوط الدفاع المائية" الهولندية، فساهم بإضافة خط المياه الهولندي الجديد إلى موقع التراث العالمي لخط دفاع أمستردام القائم بالفعل، ويضم التعديل كذلك عدداً من عمليات تمديد وسحب بعض الأجزاء من حدود موقع التراث لخط دفاع أمستردام.

وتمتد تلك الخطوط من بحيرة آيسل (التي كانت تُعرف سابقاً باسم زاوديرزي) الواقعة في مدينة ماودن، إلى مصب بيسبوش في فيركندام، ويُبين التمديد الجديد بصفة خاصة نظاماً عسكرياً منفرداً للدفاع.

المستعمرات الخيرية في هولندا وبلجيكا

المستعمرات الخيرية في هولندا وبلجيكا

تشمل المستعمرات الخيرية الواقعة في بلجيكا وهولندا مناظر طبيعية ثقافية مبهرة، منها مستعمرة فريدريكسور (هولندا) ومستعمرتا فيلهلميناورد وفينهاوزن في هولندا، ومستعمرة فورتل في بلجيكا.

وتحتوي المنطقة على منشآت سكنية ومنازل للمزارعين ومزارع صغيرة وكنائس ومرافق مجتمعية أخرى، فيما بلغ عدد القاطنين بالمنطقة في منتصف القرن التاسع عشر، ما يزيد على 11 ألف نسمة في هولندا، ونحو 6000 نسمة في بلجيكا بعام 1910.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل