أرباح قياسية لـ«أبل» و«غوغل» و«مايكروسوفت» في الربع الثاني من 2021

٢ اشهر مضت ٢٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

فريق التحرير

19 ذو الحجة 1442 /  29  يوليو  2021   03:16 م

حقتت شركات «جوجل» و«أبل» و«مايكروسوفت» العملاقة أرباح ربعية قياسية ومستويات جديدة في المبيعات، في الوقت الذي تواصل فيه الاستفادة من جائحة «كوفيد19» التي خلقت ما تصفه تلك الشركات بـ«العاصفة المثلى».

وحققت «أبل» أرباح بقيمة 21.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام، المنتهي يونيو الماضي، ما يعد الاداء الربعي الأفضل لها خلال تاريخها الممتد منذ 45 عامًا، مدفوعة بمبيعات قوية لهاتف «آيفون12» والنمو في خدماتها، كما أفادت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، الأربعاء.

كما أفادت شركة «ألفابت»، الشركة الأم المالكة لـ«غوغل»، عن عائدات بقيمة 61.8 مليار دولار، بزيادة نسبتها 62% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، وأرباح بقيمة 18.5 مليار دولار، وهي أضعاف الأرباح التي حققتها بالعام الماضي.

ويتوقع محللون في «موغان ستانلي» أن تحقق «ألفابت» صافي أرباح سنوية بقيمة 65 مليار دولار، في زيادة قدرها 59% مقارنة بالعام 2020، مع تحقيق مبيعات بقيمة 243 مليار دولار، بزيادة 60 مليار دولار.

وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 75% العام الماضي إلى 2670 دولار، وسط توقعات بارتفاع أكبر رغم تهديد المنظمون في دول عدة بتقييد هيمنتها على سوق البحث الإلكتروني العالمي.

وتغلبت «مايكروسوفت» كذلك على التوقعات، مع عائدات بلغت 46 مليار دولار للربع الثاني، في زيادة قدرها 21% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتبلغ القيمة السوقية لـ«جوجل» و«أمازون» و«أبل» و«مايكروسوفت» و«فيسبوك» مجمعة أكبر من ثلث مؤشر «إس&بي500» لأكبر 500 شركة متداولة في الولايات المتحدة، مع ارتفاع قيم أسهمها خلال الجائحة.

وقال استاذ الاقتصاد في جامعة نيويورك، توماس فيليبيون، إن شركات التكنولوجيا العملاقة كانت الرابح الاقتصادي الأكبر من الجائحة، إذ دفعت تدابير الإغلاق عديد من الأعمال والمستهلكين إلى استخدام خدماتهم الإلكترونية.

وساهم ارتفاع قيم أسهم شركات التكنولوجيا في إثراء مؤسسيها والمستثمرين الجدد. وقدرت مجلة «فوربس» الأمريكية زيادة أعداد المليارديرات في العالم إلى 365 ملياردير، صنعوا ثرواتهم من التكنولوجيا، مقارنة بـ241 ملياردير قبل الجائحة.

وتبلغ الثروات الشخصية لعمالقة التكنولوجيا في العالم 2.5 تريليون دولار مجمعة، مقارنة بـ1.4 تريليون دولار في مارس العام 2020، بزيادة قدرها 80%.

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية