الولايات المتحدة والكويت تبحثان تعزيز التعاون المشترك

١ شهر مضت ٤٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 29/يوليو/2021 - 02:53 م

الشيخ الدكتور أحمد الشيخ الدكتور أحمد ناصر

عقد وزير الخارجية الكويتي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية آنثوني بلينكن في ديوان عام الوزارة، بمناسبة زيارة بلينكن الرسمية والوفد المرافق له.
ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، فقد تناول الجانبان أطر تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية المتينة التي تربط الكويت والولايات المتحدة الأمريكية والتي تتزامن مع مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما و30 عاما على تحرير الكويت والتأكيد على عمق هذه العلاقات وتميزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.
وجرى خلال المباحثات أيضا بحث آخر التطورات في المنطقة والمُستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، كما تم خلال جلسة المباحثات مناقشة سبل تعزيز التعاون في إطار مواجهة تداعيات جائحة كورونا ولا سيما ما يتعلق بتطوير المنظومات الصحية وضمان سلامة الأمن الغذائي وتطوير المؤسسات التعليمية ومجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.
وجرى أيضا الاتفاق على عقد أعمال الجولة الخامسة للحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وفي سياق متصل، بحثت الكويت والولايات المتحدة الأمريكية تعزيز التعاون الثنائي في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والتنسيق الثنائي بشكل أوثق فيما يتعلق بالمساعدة القانونية المتبادلة.
جاء ذلك خلال جلسة عمل لمسؤولين كويتيين وأمريكيين افتراضية حول الأمن؛ وذلك ضمن الجولة الرابعة للحوار الاستراتيجي الأمريكي ـ الكويتي، المقرر عقده في العاصمة الأمريكية (واشنطن) نهاية نوفمبر الجاري، بحضور وزيري خارجية البلدين.
ومن جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية لدى الكويت الينا رومانوسكي، استعداد واشنطن لتقديم الخبرة والمساعدة إلى الكويت فيما يتعلق بالأمور الأمنية التي تهمها، معربة عن فخرها بمدى التقدم الذي أحرز خلال المباحثات حول الأمن.
وأوضحت أن المباحثات بين الجانبين ركزت على محاور عدة، من بينها مكافحة تمويل الإرهاب والأمن السيبراني وتعزيز العلاقة بين البلدين فيما يخص تطبيق القانون.
تجدر الإشارة إلى أنه شارك في جلسة العمل الافتراضية من الجانب الأمريكي كل من، منسق مكافحة الإرهاب لدى وزارة الخارجية الأمريكية السفير نايثن سايلز، ومساعد الوزير بالإنابة في وزارة الخزانة الأمريكية بول أهيرن، ونائب مساعد وزير العدل الأمريكي بروس شوارتز، والنائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط جوي هود، ونائب منسق الشؤون السيبرانية بوزارة الخارجية الأمريكية ميشال ماركوف وسفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت الينا رومانوسكي.
كما حضرها من الجانب الكويتي كل من مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الوزارات الكويتية، من بينها وزارتا الداخلية والعدل.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه