تقرير يتوقع توسع سوق خدمات الغذاء بالسعودية ليصل لـ27 مليار دولار

١ شهر مضت ٢٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

فريق التحرير

19 ذو الحجة 1442 /  29  يوليو  2021   03:47 م

توقع تقرير توسع سوق خدمات الغذاء في المملكة العربية السعودية بشكل كبير ليبلغ 26.54 مليار دولار بحلول العام 2026، وأن يحقق معدل نمو سنوي مركب نسبته 7.68%.

وذكر موقع «ريسيرش آند ماركتس»، المعنى بأبحاث السوق والسلع، أن النمو في سوق الخدمات يرتبط بزيادة الدخل المتاح، والنمو الذي سجله قطاع السياحة والتوسع السريع في خدمات توصيل الطعام في المملكة السعودية.

وتقترن قاعدة الشباب العريضة والسكان العاملين بالتغيرات الاجتماعية والثقافية هي المحركات الرئيسية لسوق خدمات الطعام في المملكة العربية السعودية. كما أن صناعة الخدمات الغذائية عبر الإنترنت تنمو بمعدل سريع، مع التطورات التكنولوجية التي تسهل تطوير منصة على الإنترنت وتسمح بتجربة مستخدم أفضل وملائمة.

واجهت المطاعم التقليدية صعوبات جمة خلال جائحة «كوفيد19»، مع تدابير الإغلاق العام، ما تركهم أمام خيار اللجوء إلى خدمات التوصيل الإلكترونية، ما أدى إلى زيادة الطلب الإجمالي على طلبات الطعام عبر الإنترنت وتسليمها في المملكة العربية السعودية.

وعمل اللاعبون الرئيسيون في سوق الخدمات الفرصة الهائلة لخدمات توصيل الطعام الإلكترونية، وتبنى إرشادات منظمة الصحة العالمية، وزيادة الالتزام بتنمية ثقة العملاء، وهو ما ساعد السوق على التعافي بالنهاية. علاوة على ذلك، أدى الوباء إلى توسيع قاعدة العملاء في سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت.

ويتصدر قطاع مطاعم الخدمة السريعة جميع أنواع قطاعات المطاعم في سوق خدمات الطعام السعودي، ومن المتوقع أن يواصل هذا القطاع هيمنته خلال فترة قصيرة مع تغير أذواق وتفضيلات المستهلكين.

وأرجع التقرير زيادة الطلب على مطاعم الخدمة السريعة إلى عوامل عدة بينها زيادة الوعي بالأسعار وسلوك المستهلك، والاستخدام الواسع للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال عام 2020، كانت المنطقة الغربية المصدر الأعلى للدخل في سوق خدمات الغذاء بين أقاليم المملكة العربية السعودية، وذلك لعدة عوامل مثل تحسن كفاءة البنية التحتية للإنترنت، وتغير الأسلوب في الحياة وتفضيلات المستهلكين بشكل عام، ومن المقرر أن تحافظ المنطقة على هيمنتها.

  1. الاخبار
  2. اخبار السعودية