7 أسباب لظهور الشعر الأبيض والرمادي المبكر عند الأطفال

١ شهر مضت ٣١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 29/يوليو/2021 - 04:50 م

الشعر الأبيض الشعر الأبيض

يظهر عند بعض الأطفال سواء الأولاد أو البنات الصغار، علامات الشيب"وجود الشعر الأبيض" في سن صغير، مما يحدث حيرة كبيرة عند الآباء والأمهات ونبدأ البحث عن الأسباب وراء حدوث ذلك، وتستعرض «الدستور» خلال هذه السطور يبحث عن أسباب تعرض الابناء للشيب المبكر، وذلك وفقًا لموقع «parenting» أوضح أكثر الأسباب شيوعًا للشيب المبكر من الأكثر للأقل.

1- الوراثة سبب للشيب المبكر 

السبب الأكثر شيوعًا لشيب الشعر المبكر عند الأطفال، هو الجينات حيث  أن في حالة أن الوالدان أو الأجداد يعانون من مشكلة مماثلة لشيب الشعر المبكر في طفولتهم، فسيكون الأطفال أيضًا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

2- الحالات الطبية

قد يشير شيب الشعر المبكر عند الأطفال إلى شيء أكثر خطورة، حيث يعتبر فقدان تصبغ الشعر من أعراض العديد من الاضطرابات ، مثل البهاق والميلانين هو الصبغة المسؤول عن لون الجلد والشعر،عندما تكون الخلايا الصباغية غير قادرة على إنتاج الميلانين في الجلد، فقد يعاني الشخص من البهاق الذي يتميز ببقع بيضاء، وهو ما يؤدي إلى شيب الشعر المبكر.

3- نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 في الجسم أيضًا إلى شيب الشعر المبكر عند الأطفال، و لا يوجد فيتامين ب 12 بكميات كافية في النظام الغذائي النباتي، لذلك فإن الأطفال الذين يتبعون نظامًاغذائيًا نباتيًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

4- الإجهاد سبب للشيب المبكر 

ومن أسباب الشيب المبكر عند الأطفال ايضًا الإجهاد فقد يؤدي أيضًا إلى ظهور شيب مبكر في شعرهم، ومع ذلك فإن الضغط هنا لا يعني الضغط النفسي، إنه إجهاد سام وراثي ناتج عن عوامل بيئية.

5- استخدام الصابون والشامبو 

يمكن للصابون والشامبو الصناعي الذي يستخدمه الأطفال اليوم أن يجعل شعرهم خشنًا بل ويسبب شيب الشعر، وبمكن لاستخدام الشامبو الخاص بالبالغين يمكن أن يجعل شعر الطفل خشنًا ومتطايرًا، يجب استخدام شامبو الأطفال لطفلك لأنه يحتوي على مقتطفات من الفيتامينات والمعادن فيه، يمكنك أيضًا اختيار الشامبو العشبي لغسل شعر طفلك.

6- التعرض للدخان

إذا تعرض الطفل دائمًا للدخان ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور شيب مبكر في الشعر أيضًا يمكن أن يسبب التدخين السلبي أيضًا إجهادًا تأكسدي في جسم طفلك ، ويقلل من إنتاج الميلانين، لذلك يجب تجنب التدخين بالقرب من الأطفال لمنع حدوث ذلك.

7- فقر الدم

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى  فقر الدم ، مما يؤدي إلى التعب وتبييض الشعر عند الأطفال، و يمكن أن يسبب فقر الدم الخبيث أيضًا شيبًا مبكرًا للشعر عند الأطفال.

- العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع الشيب المبكر 

1- فيتامين أ

يوجد فيتامين أ في الخضروات الخضراء والفواكه الصفراء، و يساعد هذا الفيتامين في تحسين صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام.

2- فيتامين ب12

فيتامين ب 12 ضروري لصحة الشعر ،فيتامين ب يحافظ على إفراز الزيت تحت السيطرة ويحافظ على صحة الشعر ونعومته لفترة طويلة ، ويوجد فيتامين ب في الزبادي والخضروات الورقية والطماطم والقرنبيط والموز

3- المعادن

الحديد والزنك والنحاس من أهم المعادن لصحة الشعر، ستساعد هذه المعادن في الحفاظ على جودة شعر طفلك وتقليل الشيب المبكر للشعر ، ويوجد الزنك في الخضروات الخضراء والدجاج واللحوم الحمراء ، بينما يوجد الحديد المعدني في البيض والمشمش المجفف والقمح والبقدونس وبذور عباد الشمس.

 4- البروتينات

يحافظ البروتين على لمعان الشعر ويحسن نسيجه، و تعتبر الحبوب الكاملة وفول الصويا والحبوب واللحوم مصادر مهمة للبروتين.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل