العراق يستعيد 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة

١ شهر مضت ٢٤
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 29/يوليو/2021 - 09:00 م

حسن ناظم حسن ناظم

أعلن وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، عن وصول 17 ألف قطعة أثرية من الولايات المتحدة إلى العراق.

وقال ناظم، في تصريحات نقلتها قناة "السومرية نيوز" مساء الخميس، إن الآثار التي وصلت للعراق هي من الرقم الطينية (لوح طيني مدون عليه باللغة الآكدية أو السومرية)، استردها العراق وعادت لأرضها الأصلية.
وأضاف أن الآثار المستردة جاءت بجهود حثيثة من وزارتي الخارجية والثقافة ممثلة بهيئة الآثار والتراث وجهد عظيم من السفارة العراقية في واشنطن.

أشار إلى أن العراق سيواصل العمل لاسترداد الآثار التي سرقت ونهبت من الوطن، مبينا في الوقت ذاته أن الآثار المستردة سيتم عرضها في المتحف العراقي.
 

في سياق آخر، تمكنت القوات الأمنية العراقية من إلقاء القبض على 20 إرهابيًا خلال 48 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، في بيان اليوم الخميس، إنه "بناء على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة العراقية تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على 20 مطلوبًا للقضاء وفق المادة 4 إرهاب خلال عمليات نوعية تستهدف بقايا عصابات تنظيم داعش في كافة المحافظات العراقية".

أضاف أن "خلال العمليات الأمنية تمكنت القوات أيضًا من إلقاء القبض على 6 عناصر ينتمون لعصابات تنظيم داعش الإرهابي وإحباط محاولة لتفجير أبراج الطاقة الكهربائية في قضاء التاجي الواقع في شمال العاصمة العراقية بغداد بعد ورود معلومات استخباراتية من جهاز مكافحة الإرهاب".

أشار المسئول العراقي إلى أن القوات شنت صباح اليوم عدة عمليات أمنية في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين أسفرت عن إلقاء القبض على 3 إرهابيين مطلوبين لجهاز مكافحة الإرهاب.

يأتي هذا في الوقت الذي شددت فيه القوات العراقية من إجراءاتها وعملياتها الأمنية خلال هذه الفترة في مختلف أنحاء البلاد، لملاحقة وطرد فلول تنظيم داعش الإرهابي وقمع العمليات الإرهابية، وذلك قبل انطلاق العملية الانتخابات البرلمانية التي من المقرر إجراؤها في العاشر من شهر أكتوبر المقبل.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه