ضغوط دولية على نظام أبي أحمد لمنع وقوع أسوأ مجاعة في العالم بـ تيجراي

١ شهر مضت ٢٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الجمعة 30/يوليو/2021 - 03:56 م

أبي أحمد أبي أحمد

أكدت وكالة الانباء الفرنسية، أن سامانثا باور مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستجري محادثات في إثيوبيا للضغط من أجل الوصول العاجل إلى تيجراي التي مزقتها الصراعات مع تنامي المخاوف من مواجهة الملايين للمجاعة.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان إن باور ستلتقي بالمسئولين في أديس أبابا "للضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لمنع المجاعة في تيجراي وتلبية الاحتياجات العاجلة في المناطق الأخرى المتضررة من الصراع في البلاد".

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن باور ستسافر أيضا إلى السودان في رحلتها التي تبدأ يوم السبت حيث تسعى الدول الغربية لدعم الحكومة الانتقالية التي يدعمها المدنيين بعد عقود من الحكم الاستبدادي.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الحصص الغذائية في ميكيلي عاصمة تيجريان قد تنفد في غضون أيام إذا لم يُسمح بدخول المزيد من المساعدات.

ووفقًا للأمم المتحدة ، يعتمد حوالي 5.2 مليون شخص - أكثر من 90 بالمائة من سكان تيجراي - على المساعدة الخارجية.

وأكدت الوكالة الفرنسية أن جميع الطرق المتاحة إلى تيجراي تعرقلها القيود أو المخاوف الأمنية في أعقاب هجوم على قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في وقت سابق من هذا الشهر.

ووصل مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، إلى إثيوبيا في أول رحلة له منذ توليه المنصب.

وعلى مدى ستة أيام ، سيلتقي بالمسؤولين الإثيوبيين وسيسافر إلى كل من تيجراي ومنطقة أمهرة المجاورة ، التي يسيطر مقاتلوها على أجزاء من تيجراي.

وقالت إيري كانيكو نائبة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين “إنه يتطلع إلى مناقشات بناءة بشأن تعزيز الاستجابة الإنسانية في جميع أنحاء البلاد”.

وأكدت أن جريفيث سيتحدث مع المدنيين و "سيشاهد بنفسه التحديات التي يواجهها عمال الإغاثة".

وشن النظام الإثيوبي في نوفمبر هجوماً على تيجراي، واتخذت الحرب منعطفا جديدا الشهر الماضي عندما استعادت قوات جبهة تحرير تيجراي الشعبية ميكيلي ، حين شنت قوات تيجراي هجومًا جديدًا للسيطرة على أجزاء أخرى من المنطقة.

ووصف وزير الخارجية أنتوني بلينكن بعض أعمال العنف في تيجراي بأنها "تطهير عرقي" وضغط مرارًا على الحكومة الاثيوبية مما أدى إلى توتر العلاقات الأمريكية مع إثيوبيا.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه