موسكو تتهم الاتحاد الأوروبى بتسييس الوضع حول لقاحات «كورونا» الروسية

١ شهر مضت ٢٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 10:41 ص

لقاح كورونا لقاح كورونا

اتهم مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، الاتحاد الأوروبي بتسييس الوضع حول لقاحات كورونا الروسية.
 

وقال تشيجوف- في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الأربعاء- معلقًا على تصريح وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الذي اتهم موسكو بتسييس مسألة الاعتراف بلقاحات كورونا: "يتم تسييسها (هذه المسألة) هنا في الاتحاد الأوروبي بالذات وليس في روسيا، كما يتم تسييس كل شيء له علاقة بروسيا".
 

ولم يستبعد الدبلوماسي الروسي مشاركة اللوبي الدوائي في حجب لقاح "سبوتنيك V" الروسي في أوروبا.


وحتى الآن تم تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا في 67 دولة يقطنها أكثر من 3,5 مليار نسمة، خاصة أن اللقاح الروسي سان مارينو ساعد أن تصبح أول دولة أوروبية هزمت فيروس كورونا.
 

وأفادت وسائل إعلام، أمس الثلاثاء، بأن المفوضية الأوروبية وافقت على الاعتراف بشهادات التلقيح التي تم إصدارها في جمهورية سان مارينو، غير أن ذلك لا يعني أن الاتحاد الأوروبي بدأ يعترف أوتوماتيكيًا باللقاح الروسي في أراضيه.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه