السودان: مجلس الأمن والدفاع يشكل قوة مشتركة لحسم الانفلات الأمنى

١ شهر مضت ٢٤
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 05/أغسطس/2021 - 06:53 م

السودان السودان

أكد الفريق ياسين إبراهيم وزير الدفاع السوداني، اليوم الخميس، موافقة مجلس الأمن والدفاع على تشكيل قوة مشتركة ومنحها التفويض المناسب لحسم الانفلاتات الأمنية.

وأعرب وزير الدفاع السوداني في تصريحات مساء اليوم عن قلقه تجاه "التفلتات الأمنية ذات الطبيعة العسكرية"، وذلك حسب قناة "الحدث".

وأوضح ياسين ابراهيم أن مجلس السيادة الانتقالي وافق تشكيل قوة مشتركة ومنحها التفويض لحسم "الظواهر الأمنية السالبة".

وأشار وزير الدفاع إلى أن مجلس الأمن والدفاع جدد خلال اجتماعه اليوم مطالبته باستبدال القوات الإثيوبية ببعثة "يونسيفا" بقوات دولية.

 اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق سلام جوبا - مسار دارفور

وترأس عضو مجلس السيادة الإنتقالى السوداني محمد حسن التعايشي بالقصر الجمهورى، في وقت سابق اليوم، اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق سلام جوبا - مسار دارفور، لبحث كيفية تشكيل آليات تنفيذ الاتفاق فيما يتصل بمشاركة أطراف العملية السلمية، في السلطة بمستوياتها المختلفة في دارفور.

جاء ذلك بحضور عضوي مجلس السيادة الهادي إدريس والطاهر حجر، ووزير المالية وقادة التنظيمات الموقعة على الاتفاق فضلاً عن ممثلين للقوات المسلحة، وذلك حسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

وأوضح كبير مفاوضي مسار دارفور، أحمد تقد لسان، أن الاجتماع وقف علي الخطوات التي تمت فيما يتعلق بتنفيذ إتفاق مسار دارفور، وموقف التنفيذ في الجانب المدني، حيث أوصى الاجتماع بالإسراع في تشكيل الآليات المعنية بذلك خاصة مفوضية السلام.

وقال تقد إن اجتماع اليوم في الخرطوم أرجأ النقاش حول الترتيبات الأمنية إلى الاجتماع المقبل.

بحث تنفيذ اتفاق جوبا

وترأس عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق الركن ياسر العطا، أمس الأربعاء، الاجتماع الأول للجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، مسار الشمال، والذي ضم عضوية الكيانات الممثلة للشمال والمختصين من الجهات الرسمية.

وقال مجد الدين خليل، عضو المكتب القيادي لحركة "كوش" وكبير مفاوضيها، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن الاجتماع أكد على تنفيذ كل المتطلبات الواردة في مصفوفة اتفاقية جوبا.

وأضاف مجد الدين خليل أن المتطلبات في مجملها خدمية تهدف لتنمية إنسان المنطقة، مشيرا إلى أن اللجنة لديها العديد من المشروعات ستقوم بمتابعتها مع الولايات المختصة حتى ترى النور قريبا.

  1. الاخبار
  2. اخبار عربية ودوليه