ماهو مرض النقرس الذي تسبب بوفاة أبو ضحكة جنان؟

١ يوم مضت ١٠
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 12:56 م

إسماعيل يس إسماعيل يس

«ملك المونولوج.. أبو ضحكة جنان.. الذي أضحك الملايين وتوفي بأزمة قلبية بسبب الحزن».. إنه إسماعيل يس الذي يحل علينا اليوم ذكرى ميلاده 15 سبتمبر 1912، عاش حياة مليئة بالسعادة وأضحك ملايين الأشخاص حول العالم ولكنه مات حزينًا بقلب مكسور.

عاش إسماعيل يس يعاني من مرض النقرس طيلة العشر سنوات الأخيرة في عمره، وكان يتناول دواء له أثر بشكل كبير على جهازه الهضمي وأصابه بالتهابات عديدة، وفي هذا الصدد يقدم موقع “الدستور” كل ما يمكن معرفته عن مرض النقرس في التقرير التالي.

ما هو النقرس؟

النقرس هو شكل مؤلم من التهاب المفاصل عندما يحتوي الجسم على حمض يوريك زائد، فقد تتشكل بلورات حادة في إصبع القدم الكبير أو مفاصل أخرى، مما يسبب نوبات من التورم والألم تسمى نوبات النقرس.

يسبب النقرس ألم وتورم في مفصل واحد أو أكثر عادة ما يؤثر على إصبع القدم الكبير ولكنه يوجد أيضًا في المفاصل الأخرى، بما في ذلك الركبة والكاحل والقدم واليد والمعصم والكوع.

من يتأثر بالنقرس؟

يمكن أن يؤثر النقرس على أي شخص عادة ما يحدث في وقت مبكر عند الرجال أكثر من النساء يحدث بشكل عام بعد انقطاع الطمث عند النساء يمكن أن يكون الرجال أكثر عرضة بثلاث مرات من النساء لأن لديهم مستويات أعلى من حمض البوليك معظم حياتهم تصل النساء إلى مستويات حمض اليوريك هذه بعد انقطاع الطمث.

يكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالنقرس إذا كان لديهم:

السمنة أو زيادة الوزن.

قصور القلب الاحتقاني .

مرض السكري .

تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس.

ارتفاع ضغط الدم.

مرض الكلى .

تناول نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية

تناول مدرات البول.

ما الذي يسبب النقرس؟

يصنع جسم الإنسان حمض اليوريك أثناء تكسير مواد كيميائية تسمى البيورينات الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات يمر هذا المنتج الثانوي الطبيعي عبر الكلى ويخرج من الجسم عند التبول.

في بعض الأحيان ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك لا تستطيع الكلى القيام بعمل جيد في التعامل معه عندما يكون لدى الجسم مستويات عالية من حمض اليوريك، أو فرط حمض يوريك الدم، يمكن أن تتركز بلورات حمض اليوريك في المفاصل تسبب البلورات الحادة التي تشبه الإبرة النقرس.

ما هي أعراض النقرس؟

 تعتبر نوبات النقرس مؤلمة للغاية ويمكن أن تحدث فجأة قد تشمل الأعراض ما يلي:

وجع.

احمرار.

تورم.

الدفء ، أو الشعور بأن المفصل "مشتعل".

كم مرة تحدث نوبات النقرس؟

يعاني بعض الأشخاص من نوبات النقرس بشكل متكرر، بينما يمر الآخرون بسنوات بين النوبات إذا لم يتم علاج النقرس، فقد تصبح النوبات أكثر تكرارًا وتستمر لفترة أطول.

كيف يتم علاج النقرس؟

يمكن أن تقلل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من الألم والتورم بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى وقرحة المعدة والمشكلات الصحية الأخرى يكونوا غير قادرين على تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يمكن أن يقلل الكولشيسين من الالتهاب والألم إذا تم تناوله خلال 24 ساعة من نوبة النقرس، ويمكن أن تخفف الكورتيكوستيرويدات الألم والتورم. 

هل يمكن منع النقرس؟

يمكنك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في منع النقرس:

شرب الكثير من الماء لمساعدة الكلى على العمل بشكل أفضل وتجنب الجفاف.

ممارسة الرياضة بانتظام للبقاء في وزن صحي فالوزن الزائد يزيد من حمض اليوريك في الجسم ويزيد من الضغط على المفاصل.

الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من البيورين:

اللحوم الحمراء واللحوم العضوية.

المحار.

المرق.

المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

بروتين من مصادر حيوانية.

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك. تشمل هذه الأدوية:

مدرات البول.

مثبطات المناعة.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل