الزحف تحت النيران هربًا.. خطوات يجب اتباعها عند اندلاع حريق بمنزلك

١ شهر مضت ٢٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:25 م

شريف منير شريف منير

أعلن الفنان شريف منير، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، عن تعرض منزله لحريق تمت السيطرة عليه، ونشر صورا لآثاره، معلقا: "الحمد لله قدر ولطف، سيجارة اترمت من مكان ما على سقف أوضة عندي في تراس البيت، وشبت حريقة، والحمد لله رجال مطافي المقطم قدروا يسيطروا على الحريق، الحمد لله قدر الله وما شاء فعل".
 

ويقدم «الدستور» خطوات يجب القيام بها عند تعرض منزلك لحريق حسب موقع safewise :

قم بإطفاء الحريق إن أمكن:
إذا كان الحريق قد اندلع في المقلاة يمكن احتواؤه بطفاية الحريق الخاصة بالمنزل، بتصويبها نحو قاعدة اللهب، والتأكد من أن النار قد انطفأت تمامًا.

ازحف تحت النيران هربًا:
ينتج عن النار دخان وغازات سامة يمكن أن تسبب الدوار أو فقدان الوعي إذا تم استنشاقها، لذلك يجب الزحف إلى أقرب مخرج أو البقاء على ارتفاع منخفض على الأرض للحماية من استنشاق الدخان والغازات السامة.

افحص الأبواب ومقابضها بحثًا عن الحرارة:
إذا كان يجب المرور من باب للوصول إلى مخرج، يجب التحقق مما إذا كان الباب ساخنا، إذا كان الباب أو مقبض الباب دافئا عند لمسه فقد تكون هناك نيران مشتعلة على الجانب الآخر  لذلك لا يجب فتحه.

اركض إلى بر الأمان:
بمجرد الخروج يجب الهرب بعيدًا عن النار إلى مكان آمن لأن المبني يمكن أن يسقط.

إذا كنت محاصرًا بالداخل:
إذا انتهى بك الأمر محاصرًا، قم بتغطية الشقوق حول الباب بكل ما يمكن العثور عليه، البطانيات والسترات والمناشف، وما إلى ذلك، وإذا كان بإمكانك تبليل القماش فافعل ذلك لمنع تسرب الدخان.

إذا اشتعلت النيران في ملابسك يجب أن تتوقف فورًا، ثم تسقط، وتتدحرج.. توقف حيث أنت، وانزل على الأرض، وتدحرج لإطفاء النيران.. قم بتغطية وجهك بيديك وأنت تتدحرج أيضًا لحماية نفسك من النيران.

كيف يمكن منع حرائق المنزل؟
أفضل طريقة لضمان الحماية من حرائق المنازل هى عدم إشعال الشموع وتجنب التدخين في الداخل، ومراقبة الأسلاك البالية، وابتعاد الاطفال عن أعواد الثقاب والولاعات، والإبقاء على معدات الطوارئ مثل طفايات الحريق وسلالم النجاة من الحريق في المنزل، وتركيب أجهزة إنذار الدخان.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل