«الخلايا الجذعية».. أمل جديد لعلاج العديد من الأمراض

١ شهر مضت ١٨
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 08:29 م

 أمل جديد لعلاج العديد أمل جديد لعلاج العديد من الأمراض

الخلايا الجذعية هي خلايا مشتقة من النخاع العظمي أو الحبل السري وتسمى أيضًا الخلايا الأساسية للجسم، ولديها القدرة علي النمو في أي نوع من الأنسجة أو الخلايا في الجسم.

وعلى الرغم من أن العلاج بالخلايا الجذعية جديد إلى حد ما، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع في الوقت الحاضر لعلاج العديد من الأمراض، وفيما يلي قائمة بالأمراض التي أصبحت الخلايا الجذعية تتمكن في علاجها، وفقا لموقع health site .


أورام الدماغ


تم القيام باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج فيروس الهربس وحصر العلماء فيروس الهربس في الخلايا الجذعية واستخدموها لاستهداف أورام الدماغ على وجه التحديد، وتحسنت معدلات البقاء على قيد الحياة في الفئران المصابة بأورام الدماغ الأكثر شيوعًا لدى البشر.

كذلك تم استخدام الخلايا الجذعية الوسيطة   كنظم فعالة لتوصيل الأدوية واستخدمت لنقل فيروس مكافحة السرطان،  وساعدت هذه التقنية في تصميم علاج جديد لهذا السرطان.

أمراض القلب


صمم الباحثون قلبًا صغيرًا، من الخلايا الجذعية للمساعدة في إعادة تدفق الدم من الأوردة التي تفتقر إلى الصمامات الوظيفية، حيث تم صُنع عضو يشبه الكفة من خلايا عضلة القلب التي يمكن زراعتها فوق الأوردة للمساعدة في تدفق الدم عبر الأجزاء الوريدية، وأثبتت هذه التجارب نجاحها.

مرض السكري من النوع الأول 


في داء السكري من النوع الأول وجد الباحثون أنه يمكن تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للأنسولين، وبالتالي يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري من النوع الأول، و يجب زرع الخلايا المزروعة في المختبر في أجسام بشرية حتى تنضج وتعمل بكامل طاقتها.

فقدان السمع


في حالات فقدان السمع فإن السبب الأكثر شيوعًا هو تلف الأذن الداخلية، وكشفت دراسة جديدة أن الخلايا الجذعية للعقدة الحلزونية الموجودة في الأذن الداخلية يمكن استخدامها لاستعادة السمع، وبالتالي يمكن استخدامها لتصميم البنية العصبية الداخلية للأذن التي يمكن أن تساعد في علاج ضعف السمع.

الأمراض الجلدية


كما وجدت دراسة جديدة أن العلاج الجيني القائم على الخلايا الجذعية يمكن أن يعالج بثور الجلد أو أورام الجلد، و في هذا البحث تم زرع خلايا جذعية جلدية في أرجل المريض الذي كان يعاني من ملرض جلدي وراثي وعادت وظيفة الجلد إلى طبيعتها دون إحداث أي آثار جانبية

العقم 

أظهرت الأبحاث أنه يمكن علاج العقم عند الرجال باستخدام الخلايا الجذعية، حيث  تم استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من خلايا جلد الرجال المصابين بالعقم لإنتاج سلائف الخلايا المنوية التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى إنتاج حيوانات منوية صحية تستطيع التغلب على العقم لدى الرجال في بعض الحالات.

الرئتين 

طور العلماء تقنية جديدة حولوا من خلالها الخلايا الجذعية البشرية إلى خلايا في الرئتين، ويمكن استخدام هذه التقنية لتوليد أنسجة الرئتين والتي يمكن استخدامها للزرع.

وتعد هذه إحدى الطرق الفعالة لعلاج أمراض الرئة المختلفة مثل التليف الرئوي مجهول السبب.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل