الكهرباء: الطاقة المتجددة ساهمت فى خفض الانبعاثات الكربونية 2.2 مليون طن

١ شهر مضت ٢٢
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 10:31 م

الدكتور أيمن حمزة الدكتور أيمن حمزة

كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن حجم الوفر الذي حققته الطاقة المتجددة في استهلاك المواد البترولية والخفض في الانبعاثات الكربونية في ظل خطة الحكومة للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة .

وقال حمزة، خلال مداخلة ببرنامج "حوار الخميس" على قناة الحدث اليوم، أن الطاقة المتجددة استطاعت أن توفر 750 ألف طن بترول، كما ساهمت في خفض الانبعاثات الكربونية 2.2 مليون طن.

أضاف حمزة أن الطاقة المتجددة تشكل 20% من إجمالي الطاقة المستخدمة حاليًا ووفق المخطط فإنه من المقرر ننتج 6 آلف ميجا وات من الطاقة المتجددة التي تشكل الشمس والرياح خلال هذا العام، مع إدخال مشروعات جديدة منه الطاقة المتجددة.

كان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عقد اجتماعًا لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة؛ لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأعضاء مجلس الإدارة وقيادات الهيئة.

وقال "شاكر"، في بيان اليوم، إن هذه الاجتماعات تأتي لمتابعة ما تم إنجازه، وذلك في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات، وتأكيدًا على زيادة مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة حتى 2035.

واستعرض المجلس المركز المالي للهيئة في 30 يونيو 2021، حيث أوضح أن إجمالي الإيرادات حوالي 2,8 مليار جنيه، ارتفاعًا من 2,2 مليار جنيه في العام الماضي، بزيادة قدرها حوالي 600 مليون جنيه، فيما بلغ إجمالي الموازنة المالية للهيئة خلال العام المالي 2020-2021 نحو 7,5 مليار جنيه، منها 66% للاستثمارات الجديدة، والباقى للمشروعات القائمة فى حين يتجاوز المعتمد للعام المالى 2021/2022 الثمانية مليارات جنيه، مما يشير إلى الارتفاع المستمر فى استثمارات الطاقة المتجددة فى مصر.

كما شهد هذا العام تحول المركز المالى للهيئة، ولأول مرة، من العجز إلى تحقيق صافى ربح بلغ حوالى 260 مليون جنيه، مما يعبر عن التطور فى أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة.

على مستوى المشروعات، بلغ إجمالى الطاقة المنتجة خلال العام المالى 2020/2021 نحو 4508 جيجا وات ساعة، ساهمت فى توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2,2 مليون طن ثانى أكسيد الكربون.

  1. الاخبار
  2. اخبار اقتصادية