أغان وطنية فى حب مصر.. نجوم الغناء تنافسوا بالكليبات الجديدة في احتفالات «30 يونيو»

٢ اشهر مضت ١٠٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

احتفالات مميزة شهدتها الأوساط الفنية لإحياء ذكرى 30 يونيو، ورغم جائحة كورونا، التي وضعت للاحتفالات شكلا مختلفا وسط الإجراءات الاحترازية، إلا أن عددا من المطربين حرصوا على تقديم أغان وطنية والمشاركة في أوبريتات أو أغان جديدة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو حتى نهاية الأسبوع، لتظل الذكرى حاضرة في وجدان المصريين، البداية من وزارة الثقافة التي بثت احتفالية خاصة إلى شعب مصر وأبطال الجيش والشرطة من خلال قناتها على يوتيوب، أحياها جميع فرق دار الأوبرا المصرية، وتتم إتاحتها للمشاهدة خلال الأيام المقبلة أيضا عبر «يوتيوب»،

أصالة

وتضمن الفاصل الأول منها أوبريت «حراس أمانك» كلمات بهاء الدين محمد، وألحان مدين، وتوزيع أحمد فرحات، وقيادة موسيقية الدكتور مصطفى حلمى، وغناء ريهام عبدالحكيم، مى فاروق، ورحاب مطاوع، أحمد عفت، وليد حيدر، هانى عامر، إلى جانب لوحة فنية لفرقة باليه أوبرا القاهرة بعنوان «إرادة شعب» من باليه الأهرامات والثورة، والتى تعبر عن إرادة الشعب المصرى في ثورة 30 يونيو وجسدتها الباليرينا سحر حلمى، رؤية وتدريب أرمينيا كامل، من إخراج الدكتور عبدالمنعم كامل، وعزفت د.إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، مقطوعة بعنوان «الأبطال» من مؤلفات د.جمال سلامة، واختتمت الاحتفالية ببانوراما للأغانى الوطنية في القرن العشرين بثت للمرة الأولى، وتتضمن مجموعة من أهم الأعمال الوطنية التي قدمت خلال القرن الماضى، وتدعم وتغرس روح الانتماء وتحفز على الإنتاج والعمل، وذلك بمشاركة فرق عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، وكورال أطفال الأوبرا بقيادة المايسترو صلاح غباشى، أوركسترا القاهرة السيمفونى، وأوركسترا وكورال أوبرا القاهرة، قيادة وتوزيع د.مصطفى ناجى

رحمة فى كليب «رجالتك»

وأهدت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أغنية «شعب واحد» بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو، وتتضمن جزءا من الخطب السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسى، مع مشاهد مما تم إنجازه منذ ثورة 30 يونيو.

إحياء ذكرى 30 يونيو شهد أيضا مشاركة الكينج محمد منير، بتقديمه أغنية خصيصا لهذه الذكرى، وهى «الناس في بلادى»، يجرى طرحها غداً من أشعار الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودى، وألحان محمد رحيم، وهى من إنتاج مصطفى إسماعيل، الذي قال إنه أنتجها خصيصا لإهدائها للرئيس عبدالفتاح السيسى والشعب المصرى في ذكرى ثورة يونيو، في حين قال الكينج محمد منير إنه غناها ليشارك المصريين فرحتهم في أسبوع الاحتفال بثورة 30 يونيو.

كما طرحت المطربة السورية أصالة أغنيتها «الحب والسلام»، التي كانت قد سجلتها مؤخرا وصورتها تحت إدارة المخرج محمد القاضى، وهى من كلمات وألحان محمد رحيم

أوبريت «حراس أمانك»

وتدعو الأغنية إلى تحقيق السلام في العالم أجمع، وتستعين أصالة بلغة الإشارة في الكليب، وقال الملحن محمد رحيم عن الأغنية «انتهينا من تصويرها لنشارك عرضها في احتفالات 30 يونيو، فلا يوجد ما هو أنسب من هذا التوقيت لتقديم مثل هذه الأغنية التي أعتبرها عملا مختلفا جدا في كل عناصره».

فاطمة عيد أثناء تسجيل الأغنية

وطرح المطرب الشاب أحمد جمال مؤخرا أغنية «إحنا مش بتوع حداد» التي قدمها تحية لشهداء الجيش المصرى، ووجه خلالها تحية خاصة لأبناء الشهيد أحمد المنسى، حيث ظهروا في الكليب مشاركة منهم في تقدير وإحياء ذكرى والدهم وجميع شهداء الجيش العظماء، وجاءت كلمات الأغنية «منسى حى ميتنسيش.. بعد أرضى خلاص مفيش.. منسى ميت مليون يموتوا والبلد دى متنحنيش».

وتغنت الفنانة فاطمة عيد بأغنية خصيصا لهذه المناسبة، تحمل عنوان «بكرة جاى ليا»، كلمات محمد الجبالى، وألحان الملحنة السعودية حنين على، وتوزيع د.إيهاب عبدالحميد، وتم تسجيل الأغنية في استديو صوت الحب، مع مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية، كما تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب، حيث تواصل الفضائيات المختلفة بثها

ريهام عبدالحكيم

وعن سبب اختيارها لتقديم الأغنية بصوت فاطمة عيد، قالت الملحنة السعودية حنين على: فكرت منذ فترة في تقديم أغنية وطنية لمصر، لأنى عاشقة لهذه الأرض، ويسعدنى جدا ما أراه يوميا من إنجازات تتحقق على يد قيادتها الحكيمة، وبالتالى كان التفكير في أن تظهر هذه الأغنية بالتزامن مع احتفالات ثورة 30 يونيو، واختيارى لصوت الفنانة فاطمة عيد لتقديمها فيرجع إلى طبيعة الأغنية التي قررت أن تكون شعبية لتكون قريبة من الناس، بالإضافة إلى أن صوت فاطمة عيد يمثل البهجة والفرحة، وهى رمز للأم المصرية الطيبة.

وطرح المغنى الشعبى أحمد شيبة أغنية «رجالتك» كلمات رضا المصرى، وألحان حسين محمود، وتوزيع طه الحكيم.

أحمد شيبة

كما طرحت المطربة رحمة كليبا بعنوان «انتباه يا مصرى» على قناتها على موقع الفيديوهات العالمى يوتيوب، الأغنية كلمات وألحان رحمة، توزيع طارق عبدالجابر، ميكس وماستر شريف عبدالجابر، الكليب مونتاج وإخراج ياسر عبدالرازق، وتقول كلماتها: «انتباه يا مصرى لجيشك اللى حاميك.. اللى هوه أصله منك وليك.. ابنك عمك وأبوك.. دمه دمك.. همه همك.. واللى كل جندى منه مش غريب عليك.. قوله يا مصرى إحنا في ظهرك تلاقينا.. دايما بحياتك بتفدينا.. قوله إحنا مانستغناش عنك.. وبنحلف دائما بحياتك.. تسلم وتعيش لينا قياداتك.. ويسدد ربنا خطواتك.. انتباه يا مصرى.. يا مصرى خلى بالك.. انتباه يا مصرى.. دى مصر اللى باقيالك».

وكانت «رحمة» قد صورت كليب «انتباه يا مصرى» في مارس الماضى قبل انتشار جائحة كورونا وقبل إصابتها بالفيروس ليتزامن طرحه خلال أسبوع احتفالات ثورة 30 يونيو.

وعن فكرة الأغنية قالت «رحمة» إنها قررت كتابة هذه الكلمات لتوجيه تحية لرجال الجيش المصرى العظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعى في ظل حالة من عدم الاستقرار التي تعيشها المنطقة، سواء في دولة ليبيا الشقيقة الجارة الغربية لمصر، أو في إثيوبيا وأزمة سد النهضة، وتابعت: حاولت أن أقوم بتوعية الشعب وأقول له انتبه إلى ما يحاك لجيش بلدك، الجيش التاسع على مستوى العالم وفقا لآخر إحصائيات 2020.

ولم يتوقف تقديم أغان احتفالات 30 يونيو على نجوم الغناء فقط، بل امتد أيضا لعدد من الفنانين الصاعدين والهواة، حيث أهدت الطالبة ندى كمال بالمعهد العالى للموسيقى العربية أغنية للشهيد بصوتها وألحانها، ومن كلمات الشاعر أحمد حنفى، نشرتها عبر قناتها على «يوتيوب»، وغنت فيها «دم الشهيد على أرضك يا مصر عزة وكرامة شهادة ونصر، وإن كان موتى يعليكى بروحى أهديكى وأفديكى وإن مت.. ابنى هيكمل ونبنى مصر من الأول.. وأمانة عليكى يا أمى لو مت متبكيش ما لازم نموت لأجل مصر متبكيش.. متخليش ولادى يشوفوا الدمع في عنيكى.. دانا اللى موت عشانك وليكى».

الوضع في مصر

اصابات

71,299

تعافي

19,288

وفيات

3,120

الوضع حول العالم

اصابات

10,829,431

تعافي

6,048,249

وفيات

519,397

  1. الاخبار
  2. اخبار ترفيه فن والمشاهير