أمين عام الأطباء يوضح بعض الملاحظات على مشروع قانون المهن الطبية

٣ اشهر مضت ٥٩
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

أعلن الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام للنقابة العامة للأطباء، في تصريحات لـ"صدى البلد"، عن بعض الملاحظات على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، والتي جاءت كالتالي:-

1- تم تغيير اسم بدل المهن الطبية ليصبح اسمه (بدل مخاطر العدوى)، وسيصبح البدل بقيمة 1225 جنيها للأطباء البشريين بدلا من 700 التى كانت تصرف بموجب قانون 14، وبالتالى ستكون صافى الزيادة الفعلية بالمرتب حوالى 350 جنيها فقط (بعد استقطاع التأمينات والضرائب ونسبة لصندوق المخاطر)، وبالطبع هذه زيادة ضئيلة ولا تتناسب مع الجهد أو مقدار الخطر الذى يتعرض له الأعضاء وأسرهم بسبب العدوى القاتلة، وبالتالى لا يجوز تعديل المسمى ليصبح بدل مخاطر عدوى بهذه الزيادة الضئيلة فى بدل المهن الطبية.

2- نثمن بالطبع إنشاء صندوق لمخاطر المهن الطبية، ونطلب بالإضافة لصرف تعويض مرة واحدة فى حالات العجز أو الوفاة أن يتم أيضا صرف معاش شهرى استثنائى، كما نطلب إضافة مقترح المعاش التكميلى ليكون ضمن أهداف الصندوق حيث أنه من المعلوم الضعف الشديد بقيمة معاشات أعضاء المهن الطبية، بالطبع مع إضافة موارد مالية أخرى للصندوق ويكون الصرف طبقا للدراسة الإكتوارية.

 كما لوحظ أن جميع الموارد المذكورة بمشروع القانون هى على أعضاء المهن الطبية فقط، دون وضع أى إلتزامات على جهات العمل أو الحكومة.

3- لوحظ عدم النص على ضم الأعضاء العاملين بالتأمين الصحى أو المؤسسة العلاجية،  سواء للبدل أو للصندوق.

4- لوحظ عدم حل مشكلة تجميد قيمة جميع الحوافز التى تصرف بموجب قانون 14 لسنة 2014 ، حيث أنه مازالت تصرف على أساس مرتب عام 2015 دون أى زيادة سنوية بقيمتها.

وتابع أمين عام نقابة الأطباء: "لذلك مطلوب إجراء التعديلات المقترحة من نقابة الأطباء على لجنة الصحة وهى كالتالى:

1- المادة الأولى: نطلب زيادة قيمة البدل المذكور بالقانون حتى تكون زيادة ملموسة تتناسب مع الجهد والصعوبات.

2- المادة الثالثة: مطلوب إضافة الأعضاء العاملين بالتأمين الصحى للجهات المخاطبة بالقانون. 

3- المادة الرابعة (مد سنوات الخدمة حال إحتياج العمل): مطلوب إضافة عبارة (وبناء على طلب العضو).

4- المادة الخامسة: مطلوب تعديل إسم الصندوق ليصبح صندوق المعاش التكميلى وتعويضات مخاطر المهن الطبية. 

5- المادة السادسة:  نطلب إضافة الأعضاء العاملين بالتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية للجهات التى يسرى عليها صندوق المخاطر والمعاش التكميلى.

6- المادة السابعة ( أهداف الصندوق): مطلوب إضافة صرف معاش شهرى إستثنائى يتضمن جميع شهداء الجائحة منذ بدايتها، وكذلك صرف معاش تكميلى لجميع الأعضاء أو أسرهم المستحقين بعد إنتهاء الخدمة عند سن الشيخوخة أو الوفاة لأى سبب). 

7- المادة الرابعة عشرة (موارد الصندوق) :

مطلوب إضافة بنود جديدة للموارد كالتالى:

 رقم(8) نسبة 10% من حصيلة صناديق تحسين الخدمة بالمنشآت الطبية التى يعمل بها الأعضاء المنضمين للصندوق بموجب القانون.

رقم (9) نسبة 25% من حصيلة الجزاءات الموقعة على الأعضاء.

رقم(10) ما تقرره الحكومة من دعم لموارد الصندوق سنويا.

10- فى النهاية، نطلب استبدال نص المادة رقم 21 من قانون 14 لسنة 2014 لتصبح كالتالى: جميع الحوافز والمزايا المالية المقرر صرفها بهذا القانون بنسبة من أساس المرتب، يتم صرفها فى كل شهر على حده  طبقا لأساس مرتب العضو فى نفس شهر استحقاق الصرف.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر