براءة 5 في «التنقيب عن الآثار» بالخليفة

٤ اسابيع مضت ١٤
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 02:06 م

التنقيب عن الآثار التنقيب عن الآثار

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار محمد حسني العالم ، ببراءة 5 أشخاص في التنقيب عن الآثار داخل منزل بمنطقة الخليفة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حسني العالم، وعضوية محمد بركات وشريف صفوت وأمانة سر محمد جبر.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين، سامح ح ٤٢ عاما سائق، أحمد ح ٤٩ عاما بدون عمل، وائل س ٤٥ عاما عامل، وأحمد م صنايعي رخام، ياسر س، موظف بمصلحة الضرائب، أنهم في يوم ٢٤ أغسطس ٢٠٢٠، بدائرة قسم شرطة الخليفة بمحافظة القاهرة أجروا أعمال الحفر بقصد الحصول على آثار بدون ترخيص.

وأكد مجري التحريات في أمر الإحالة الصادر من محكمة الجنايات أنه ورد له بلاغ من الأهالي بقيام مجموعة من الأشخاص بالحفر للحصول على الآثار بالانتقال تمكن من ضبطهم والأدوات المستخدمة وبمواجهتهم قرروا له بالحفر بقصد الحصول على آثار والأدوات المضبوطة للحفر وأضاف بعثوره على حفر بعمق 10 أمتار. 


عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر


واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى للآثار.

  1. الاخبار
  2. اخبار مصر