حقائق ربما لا تعرفها عن السمنة

٣ اشهر مضت ١٤١
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

السمنة هي زيادة وزن الجسم عن الوزن الطبيعي نتيجة تراكم الدهون بسبب عدم التوازن بين الطاقة الناتجة عن الطعام الذي نتناوله والطاقة التي تستهلكها الأنشطة التي يقوم بها الجسم.

1. توجد طرق عديدة لحساب الوزن المثالي للجسم منها أن نطرح 100 سم من طول الجسم، فمثلًا إذا كان طولك 165 سم فإن الوزن المثالي لك يكون 65 كيلو وهي طريقة تقريبية وليست دقيقة.

2. حساب معدل كتلة الجسم وهو مؤشر أكثر دقة وهو عبارة عن وزن الجسم مقسومًا على مربع الطول بالمتر فمثلًا لو كان طولك هو 170 سم ووزنك 80 كيلو فإننا نحول الطول إلى متر فيكون1.7متر ويكون معدل كتلة الجسم عبارة عن 80 مقسومة على مربع الطول (1.7*1.7) =27.7 كيلو جرام متر مربع.
ملحوظة: إذا كانت كتلة الجسم تترواح ما بين 18.5 إلى أقل من 25 فالشخص وزنه طبيعي، من 25-30 يمثل زيادة في الوزن، يعد الشخص بدينًا اذا كان معدل كتلة جسمه 30 فأكثر.

3. طريقة أخرى هي قياس محيط الخصر، فإذا كان محيط الخصر للرجل أكثر من 94سم فهناك خطر شديد على صحته وإذا كان قياس محيط الخصر للمرأة أكثر من 80 سم فهناك خطر كبير عليها.

وفي السطور التالية نتعرف على أنواع السمنة والمناطق التي تتركز فيها، ولماذا تعد السمنة خطرًا يهدد حياتنا من خلال ما أوضحه د. "جمال عبد العزيز مليجي" في كتابه " رشاقة بدون رجيم":
أنواع السمنة:

- سمنة نتيجة زيادة الخلايا الدهنية في الغدد وتظهر لدى الأطفال خاصة ما بعد الفطام لذا يجب على الأم أن تضبط طعام طفلها خلال تلك الفترة لتضبط وزنه ضمن الحدود الطبيعية.

- سمنة نتيجة زيادة في حجم الخلايا الدهنية وتكون لدى الشباب.

- سمنة موقتة تظهر في بعض مراحل العمر كسن المراهقة وسمنة النساء ما بعد الولادة وسمنة سن اليأس وسمنة الأدوية كالكورتيزون فإذا لم ينتبه الشخص صارت مزمنة.

أنواع الدهون في الجسم:

1. دهن مفيد يمثل 3-5% من وزن الجسم عند الرجال 8-12% عند النساء وهذا الدهن يقي الجسم ضد الصدمات ويحافظ على حرارة الجسم والوضع الطبيعي للأحشاء.

2. دهن تخزين: هو الدهن الناتج من زيادة كم السعرات الحراراية التي تنتاولها من الطعام عن حاجة أجسامنا.

تتركز السمنة في الجسم في منطقتين البطن والوركين:

• سمنة البطن: وهذا النوع من السمنة أكثر حدوثًا في الذكور من الإناث ويمثل بالتفاحة ويؤدي إلى زيادة الزلال في الدم ومرض السكر وانسداد الشرايين.

• سمنة الوركين: وهذا النوع من السمنة هو أكثر حدوثًا في الإناث ويمثل بالكمثرى ويؤدي إلى ظهور أمراض الدوالي والفتاق وآلام المفاصل.

لماذا تشكل السمنة خطرًا شديدًا على صحتنا؟
1) تسبب إرهاق الجهاز التنفسي: كلما زاد حجم الجسم زادت كمية الأكسجين اللازمة له بينما حجم الرئتين ثابت، وفي نفس الوقت تضغط الدهون المختزنة على الرئتين فتعوق حركتها الطبيعية.

2) مشاكل بالجهاز الهضمي: نتيجة تراكم الدهون الذي يؤدي إلى ترهل الأمعاء وتدلي القولون المستعرض وهبوطه عن مستواه الطبيعي مما يؤدي إلى قلة النشاط ثم الإمساك وعسر الهضم والانتفاخات وكثرة الغازات وتراكم المواد السامة بشكل أكبر في الدم.

3) الجلد: تؤدي البدانة إلى التهاب ثنايا الجلد وحدوث تسلخات وانبعاث روائح كريهة منها.

4) أمراض القلب وتصلب الشرايين حيث تؤدي الترسبات الدهنية في الشرايين إلى انسداد مفاجئ لها مسببة الذبحة أو الموت المفاجئ.

5) اضطرابات الكبد والمرارة بسبب ترسب المواد الدهنية في خلايا الكبد فتسبب لها نوع من التلف يسمى "التشمع".

6) زياردة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على الغضاريف المفصلية فيؤدي ذلك إلى التهاب المفاصل وتآكلها.

يمدنا الغذاء الذي نتناوله بالطاقة اللازمة لنشاطات الجسم المختلفة وتختلف احتياجات أجسامنا للطاقة تبعًا لما نقوم به من أعمال تحتاج أجسامنا إلى نوعين من الطاقة هما الطاقة الأساسية وطاقة النشاط:

1. الطاقة الأساسية: يحتاجها الجسم للقيام بالحركات اللاإرادية كالتنفس وضربات القلب وعمل الغدد والخلايا المختلفة كالكبد والبنكرياس والكلية وهذه الطاقة إذا تعطلت تعطلت معها الحياة.

• الطاقة الأساسية للرجل في اليوم = ا سعر * الوزن المثالي(بالكيلو)* 24 ساعة.

• الطاقة الأساسية للمرأة في اليوم= 85% سعر *الوزن المثالي (بالكيلو) *24 ساعة لأن صافي اللحم عند المرأة أقل من الرجل وذلك لزيادة نسبة الدهون.

• تحتاج المرأة الحامل ابتداء من الشهر الرابع الى 200 سعر حراري زائدًا عما تحتاجه قبل الحمل بينما تحتاج المرأة المرضعة إلى زيادة السعرات الحرارية بحوالي 1000 سعر حراري خلال الستة الأشهر الأولى من الرضاعة، أما المرأة في سن اليأس فتقل احتياجاتها من السعرات الحرارية لذا يجب على المرأة تقليل النشويات والدهون والسكريات خلال تلك الفترة حتى لا تصاب بالسمنة.

ملحوظة:
- يتم التحكم في وزن الجسم من خلال التحكم في عدد السعرات الحرارية التي يتناولها والسعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم، ولكي تفقد وزنًا لابد أن تفقد سعرات حرارية أكثر من التي تتناولها.

- تختلف احتياجات الجسم للسعرات الحرارية باختلاف العمر والطول والوزن والجهد اليومي الذي يبذله الفرد فالرجال بشكل عام يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من السيدات في نفس العمر والذين يقومون بأعمال مكتبية يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل ممن يعملون أعمالًا شاقة كعمال البناء.

-للحصول على جسم رشيق تحتاج إلى تقليل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل (الخيار والطماطم والخس والمشمش والفراولة والخوخ والعنب واليوسفي والبطيخ وتجنب المكسرات كالجوز واللوز والبندق والفسدق والكاجو).

2. طاقة النشاط: يحتاجها الجسم للقيام بالحركات اللارادية فالمشي يحتاج الى طاقة وتحريك اليدين يحتاج إلى طاقة حتى تحريك اللسان يحتاج الى طاقة وهي تزيد كلما زاد النشاط الذي يقوم به الإنسان، كما تعتمد على نوع النشاط فصعود السلالم من أعلى الانشطة التى تستهلك الطاقة يليها السباحة ثم الرياضة العنيفة ولعبة البنج بونج.

- ينصح خبراء التغذية النساء بتجنب نظام الريحيم الذي يقل عن 1000 سعر حراري يوميًا بينما على الرجال تجنب الريجيم الذي يقل عن 1200 سعر حراري يوميًا.

  1. الاخبار
  2. لايف ستايل