مئات الأطباء اليمنيين يقدمون خدماتهم الاستشارية لآلاف اليمنيين عبر عيادة “طبيبي” الإلكترونية (تقرير)

٣ اشهر مضت ١٥٧
تطبيق الاخبار للجوال تابعنا على اخبار قوقل

اليمن الجمهوري

يواصل المئات من الأطباء اليمنيين تقديم خدماتهم الاستشارية الطبية، لليمنيين في الداخل والخارج عبر العيادة الطبية الإلكترونية، التي تحمل اسم “طبيبي” والتي أسسها الدكتور مروان الغفوري مع مجموعة من رفاقه الأطباء في المهجر.

ونجحت العيادة الإلكترونية، في تقديم خدماتها للآلاف في ظل الظروف القاهرة التي تعيشها البلاد بسبب الحرب، وكذا بسبب سوء الأوضاح الصحية، وانتشار جائحة كورونا.

وبحسب الدكتور مروان الغفوري، صاحب فكرة التطبيق، وأحد المؤسسين الأوائل للعيادة الطبية الإلكترونية، فإن عدد الأطباء الذين التحقوا بهذه العيادة بلغ 425 طبيبا، منهم 34 طبيب انضموا في يونيو الماضي.

وأضاف “الغفوري” في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك”، فإنه خلال يونيو الماضي نشط قرابة 138 طبيبا، بمعدل 56 طبيب يوميا، إضافة إلى أن عدد الطبيبات قدمت خدمات عبر العيادة الالكترونية، بلغ 21 طبيبة، بمعدل 25 بالمائة من قائمة الأكثر نشاطاً.

ولفت إلى أن نسبة الأطباء اللذين انضموا للتطبيق من داخل اليمن بلغ 44 بالمائة، مقابل 56 بالمائة من خارج اليمن، كما هو موضع في الأنفوجرافيك المرفق بالتقرير.

وأوضح بأن عيادة “طبيبي” الالكترونية، استقبلت خلال شهر يونيو الماضي قرابة 6 آلاف حالة، بعدل 200 حالة يوميا، في حين استقبل قسم “كوفيد ١٩/ كورونا” عدد 1107 حالة، تلته الأقسام الأربعة التالية في قائمة الأكثر نشاطا، النساء والتوليد: 619 حالة، والباطنة العامة: 586 حالة، والجلدية والتناسلية: 407 حالة، والقلب والأوعية الدموية: 390 حالة، لافتاً إلى أنه من أصل 6 آلاف حالة استلمها فريق عيادة “طبيبي”، خلال شهر يونيو، بقيت فقط ثلاثون حالة دون رد.

وبيّن الدكتور مروان الغفوري، أن عيادة “طبيبي” الالكترونية، استقبلت استشارات من عدد من الدول، أبرزها اليمن بواقع 3600 حالة، ومصر 673 حالة، والسعودية 561 حالة، والجزائر 224 حالة، والعراق 114 حالة، فضلا عن مئات الحالات من دول أخرى.

ونشر “الغفوري” قائمة بأسماء الأطباء الأكثر حضوراً ونشاطاً ومتابعة، وكان في مقدمتهم الطبيب محمد الرويحي، ثم الطبيبة فتحية بازل، ثم مها عبده، ثم نجيب الدهبلي، الذي حصل مؤخراً على البورد الألماني في طب الأعصاب، ثم الدكتور مشتاق الصنوي.

في حين جاء ترتيب بقية الأطباء الأكثر نشاطاً كالتالي: “عبدالحكيم النخلاني – طب الأطفال، مروى الرضي – الأمراض النفسية، محمد خليل – الأذن والأنف والحنجرة،  أحمد الحكمي – أمراض الجهاز الهضمي، منير العرشي – الأمراض الجلدية والتناسلية، صلاح الصنعاني – كوفيد-10/ الطوارئ، وفاء اليوسفي – طب النساء والتوليد، محمد الصيفي – جراحة العظام والمفاصل، وجدي باحشوان – كوفيد-19/ الطوارئ، حزام أبو صريمة – الغدد الصماء والسكري، مالك جعشان – الكلى والمسالك البولية، هشام قربة – كوفيد-19 / الطوارئ، مروان الغفوري – القلب والأوعية الدموية، أمين شوية – طب الأطفال، محمد حيدرة – الباطنة العامة”.

كما أوضح مروان الغفوري، أن عيادة “طبيبي” الالكترونية لديها حتى اللحظة 31 قسماً متخصصاً، في كل قسم أطباء عديدون، ما يتيح للزوار طرح الاستشارة على طبيب معين، أو تقديمها لقسم معين، بحيث تقوم الإدارة والأطباء بمتابعتها.

وأشار إلى أن عدد مستخدمي التطبيق حتى اللحظة، بلغ 21 ألف مستخدم، علماً بأن العيادة الطبية الالكترونية، نشرت على صفحة طبيبي خلال شهر يونيو الماضي فقد حوالي 70 مقالة طبية، شارك أطباء التطبيق/العيادة في كتابة 40 مقالة منها.

وبيّن “الغفوري”، أن داخل تطبيق “طبيبي” جدارية للنشر، بمقدور المستخدم العادي تصفح المقالات والترجمات، لافتاً إلى أن فريق التدوين والترجمة في العيادة قاموا بنشر عدد 81 مقالة.

وأعرب صاحب امتياز العيادة الإلكترونية “طبيبي” مروان الغفوري، عن امتنانه للجهود التي يبذلها كلاً من “بلسم ياسين، محمد سنان، مها عبده، آلاء مسعود، بشر العرجلي، والمهندس محمد النعيمي”.

كما أعرب عن شكره لمؤسسة توكل كرمان الدولية التي قدمت دعما لوجيستيا على شكل رواتب محدودة، ومشكورة، لعدد من الموظفين العاملين في المسائل الفنية والتقنية في العيادة الإليكترونية، مما جعل عمل الأطباء أكثر سلاسة، وحال دون أن تذهب الشكاوى أدراج الرياح.

كما نشر “الغفوري” قائمة بأسماء الأطباء الأكثر حضوراً بحسب القسم وهم كالتالي:

1-  مها عبده -كوفيد-19/ الطوارئ

2-  قاسم أبو بارعة – أمراض وجراحة العيون

3- وسام الجبلي – الطب الطبيعي والتأهيل

4- فتحية بازل – النساء والتوليد

5- أحمد الحكمي – الجهاز الهضمي

6-  شكيب فاضل – الدم والأورام

7-  محمد خليل – الأذن والأنف والحنجرة

8- عزت باصهي – الاشعة التشخيصية

9- منير العرشي – الجلدية والتناسلية

10- مروى الرضي – الأمراض النفسية

11- محمد الرويحي – الباطنة العامة

12-  فواز الحداد – الجراحة العامة

13- نجيب الدهبلي – أمراض الأعصاب

14- حزام أبو صريمة – الغدد الصماء والسكري

15- نصر الزعكري – جراحة القلب والأوعية الدموية

16- مروان الغفوري – طب القلب والأوعية الدموية

17- عبدالعزيز حسين – جراحة الترميم والتجميل

18- محمد الصيفي – جراحة العظام والمفاصل

19-  عبدالقوي المحمدي – طب المجتمع

20- خليل القدسي – جراحة الدماغ والأعصاب

21- هبه ياسين – علم الباثولوجي والمختبرات

22- رضوان أحمد – صيدلة

23- محمد أسكندر – الأسنان

24- مشتاق الصنوي – الكلى والمسالك البولية

25-  عبدالحكيم النخلاني – طب الأطفال.

لتحميل تطبيق العيادة الإلكترونية “طبيبي” من هذا الرابط:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.tabiby.tabibyusers&fbclid=IwAR1Nyfm3RMJskobIBNTdvCeQJvCiweLXtH-e5ReWEgWIRzJLQE9BiI1tvvI

  1. الاخبار
  2. اخبار اليمن